أحدثت تكنولوجيات الإعلام والاتصال تحولا كبيرا في فعل التسويق، وهذا ما أفرز ما بات يعرف بالتسويق الإلكتروني، وهو يختلف في أبعاده عن التسويق التقليدي على مستوى المفهوم، الخصائص، الأهداف وكذا الأهمية. كما أن تحققه يشترط بيئة خاصة مرتبطة بشكل كبير بالتكنولوجيا، وله مستلزمات خاصة متعلقة بالمحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة، وهي اعتبارات يجب أن تستيجب لها أي منظمة من أجل تجسيد فعل التسويق الإلكتروني، وفوق كل هذا يجب أن تغير نظرتها نحو المزيج التسويقي وعناصره المختلفة في ظل هذا التحول ناجم عن استخدام الوسائط الإلكترونية الحديثة.
السؤال:
انطلاقا من هذا التقديم وعلى ضوء ما درست إشرح أبعاد التسويق الإلكتروني وتجلياته؟