الهدف : قياس الهدف الخاصٍ
الوضعية: إليك النص الآتي:
"إن تعليم اللغة لا ينحصر فقط في اكتساب المتعلم لآليات الكلام، بل لا بد أن يراعي أيضا آليات الإدراك للعناصر اللغوية وفهم مدلولاتها، وعلى هذا فإن التبليغ التعليمي وكذلك عمليات الترسيخ يتناول أربعة أنواع من الآليات اللغوية وهي الآليات التي تحصلها القدرة على الإدراك والفهم في مستوى المنطوق المسموع (السماع) ثم تتحصل بالقدرة على التعبير في هذين المستويين أيضا (التعبير الشفاهي والتعبير الكتابي)، فأهم المقاييس في هذتا النطاق هو أسبقية المشافهة بالنسبة للتلاميذ على القراءة والكتابة وأسبقية الإدراك على التعبير".
التعليمة: على ضوء ما درسته، وانطلاقا من مضمون النص: أنجز بحثا علميا موجزا تتناول فيه المباحث الآتية:
- أنشطة تعليمية اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.
- أنواع التمارين الموجودة في الكتاب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي.
- سمات هذه التمارين وأهدافها.
ملاحظة:
- العمل: نظري وتطبيقي وميداني.
- العمل ينجز جماعيا (04 طلبة لكل بحث).
- يرسل العمل في ملف وورد بعد أسبوع.