الهدف: قياس الهدف الخاص بالوحدة (4).
الوضعية: إليك النص الآتي:
"لقد تبنت المناهج القديمة وسائل تعتمد الطريقة الجزئية في لتدري، وخاصة القراءة كما وقع التركيز على ذاكرة التلميذ لتكون خزانا تصب فيها المعلمات، أضف إلى ذلكما يدرس من مواد دون مناقشة وفهم، مع ما يصاحب ذلك من فك للرموز...لا دون أن ننسى التمارين فيها ميكانيكية لا رابط بينها وبين الواقع، مع ثبات النصوص وتعقدها وكثرتها" . صالح بلعيد (دروس في اللسانيات التطبيقية- ص30-31).
التعليمة: حلل النص في مقال بحثي تتحدث فيه: عن سمات طرائق التدريس التقليدية واهم مزاياها.
وأبرز عيوبها مع تحديد أبرز أساليب التدريب على ممارسة تعلم اللغة فيها.
ملاحظة:
ينجز العمل جماعيا، مع تقديمه في الوقت المناسب (بعد أسبوع: يرسل على شكل ملف وورد).