تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

            • السنة الثانية ليسانس

              • السداسي الأول

                • 1ت إ ات

                • ع اج مع

                • تا ع

                  • نظام الدخول

                  • الوحدة الاولى: مدخل لدراسة تاريخ العلم

                  • الوحدة الثانية: التفكير العلمي في الحضارات الشرقي...

                  • الوحدة الثالثة: نشأة المناهج والعلوم عند الاغريق

                  • الوحدة الرابعة: تاريخ العلوم في العصور الوسطى (رو...

                  • الوحدة الخامسة الطفرة العلمية في الحضارة العربية ...

                  • الوحدة السادسة: العلوم في العصر الحديث

                  • الوحدة السابعة إشكالية التراكم والقطيعة العلمية

                  • إختبار الخروج

                    • واجبوضعية إدماجية

                  • التطبيق: أ. كربوش

                • من تق

                • PHY

                • فل أخ

                • ف ش

                • PE

                • M.R.P

                • ل.أ

              • السداسي الثاني

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر1

            • ماستر 2

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • العربية ‎(ar)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

تاريخ العلم

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم الفلسفة
  5. السنة الثانية ليسانس
  6. السداسي الأول
  7. تا ع
  8. إختبار الخروج
  9. وضعية إدماجية

وضعية إدماجية

متطلبات الإكمال
فتحت: الاثنين، 10 يونيو 2024، 11:59 PM
تستحق: الخميس، 5 سبتمبر 2024، 11:59 PM

يهدف هذا الإختبار  لقياس الهدف العام لدرس: تاريخ العلم

السند:

في إحدى الأمسيات، التقيتَ صديقك محمـد تبدو عليه الحيرة، فلما سألته عن السّبب أجابك:" بينما كنت أقرأ كتابًا عن تاريخ العلم، اندهشت لمَّا وجدت أن العلم لم يكن دائمًا يسير نحو التقدم بسلاسة، بينما قرأت مقالا ذات مرة يبين أن العلم يتقدم بشكل متصل وتراكمي، حيث وجدت في هذا الكتاب أنه يقدم العديد من النظريات بدءا من الحضارات الشرقية القديمة مرورا بالمرحلة اليونانية، حينها تساءلت ما علاقة العلوم الكلاسيكية بتطور العلوم في التاريخ.

ويواصل صديقك محمـد معبرا عن دهشته:" ولكن ما يحيرني أكثر هو لما اصطدمت بقصة غريبة حول شخصية غاليليو، الذي يعتبر أحد أعظم العلماء في التاريخ، حيث كان يؤمن أن الأرض تدور حول الشمس، في وقت كانت فيه الكنيسة الكاثوليكية تفرض وجهة النظر التقليدية بأن الأرض هي مركز الكون. ما أصابني بالدهشة هو أن غاليليو، رغم الأدلة القوية التي قدمها لدعم نظريته، تم اتهامه بالهرطقة من قبل الكنيسة وأُجبر على التراجع عن أفكاره، وبدأتُ أتساءل: كيف يمكن أن تواجه الأفكار العلمية هذا الكم من المعارضة، حتى عندما تكون مدعومة بالأدلة؟، هل يمكن أن يكون لتطور العلم تأثيرات اجتماعية وسياسية تعيق قبوله؟ كيف يمكن أن تتفاعل السلطة والمعتقدات الاجتماعية مع الحقيقة العلمية؟

وقد عبر محمـد عن حيرته بعد أن حاول التعمق أكثر في الموضوع ليفهم حقيقة تاريخ العلم، متسائلا : هل تاريخ العلم مجرد تتبع للتقدمات العلمية والنظريات الجديدة، أو هو محاولة لفهم الصراعات الفكرية والاجتماعية التي أثرت على قبول أو رفض هذه الأفكار؟ وإلى أي مدى يمكن أن تساهم دراسة تاريخ العلم في توسيع فهمنا لطبيعة العلم نفسه؟

التعليمة:

انطلاقا من السند المقدم، ومن خلال ما تطرقت إليه في درس تاريخ العلم ساعد صيقك محمـد من خلال الإجابة على المهام التالية:

المهمة الأولى:  اشرح لمحمد المفاهيم الأساسية لموضوع تاريخ العلم.

المهمة الثانية: بيّن لمحمد أهمية تاريخ العلم في فهم طبيعة تحولات العلم من اللحظة القديمة إلى غاية اللحظة العقلية.

المهمة الثالثة: وضح لمحمد تأثير الايديولوجيات الدينية والسياسية والثقافية على تطور العلوم.

المهمة الرابعة: برّر لمحمد حضور الخلفية الإديولوجية في الاسهامات العلمية الحديثة وتأثيرها على نتائج العلم آنذاك.

المهمة الخامسة: فسّر لمحمد طبيعة الجدل القائم بين التَّيارات المعاصرة التّي حاولت تقديم تفسيرات لحركة العلم. 

ملاحظة:

ينجز هذا العمل بشكل فردي ويقدم في ملف pdf ثم يرسل إلى البريد المهني للأستاذ.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات