Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

                • 1م د ات جم

                • م ن د ج

                • ن ات جم

                • م د ات جم

                  • للإتصال

                  • مساحة للتواصل

                  • أهداف الدرس

                  • المكتسبات القبلية

                  • محتويات الدرس

                  • المحور الأول: طبيعة المعرفة العلمية في البحث العلمي

                  • المحور الثاني انواع البحوث الاعلامية وأهدافها

                  • اختبار الخروج

                    • Devoirوضعية مشكلة

                    • Glossaireمسرد المصطلحات

                    • Pageقائمة المراجع

                • ا ح ع ع

                • م ك كي

                • ت ت ع

                • تح.خط

                • انجليزي

                • انجليزية

                • ا ع إ ا

              • السداسي الثاني

            • ماستر2

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

منهجية دراسة الاتصال ...

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علوم الاعلام والاتصال
  5. ماستر 1
  6. السداسي الأول
  7. م د ات جم
  8. اختبار الخروج
  9. وضعية مشكلة

وضعية مشكلة

Conditions d’achèvement

السند: من خلال متابعتك للتغطية الإعلامية للحرب على غزة منذ 07 أكتوبر 2023، تتأكد لك صحة مقولة " حينما تزداد حدة الأزمات وتقع الحروب يبدو تصنيع الموافقة أمرا مفضوحا"، فلقد لفت انتباهك كيف أن وسائل الإعلام الغربية تلقت الأخبار القادمة من الشرق الأوسط بانفعال غير مسبوق، إذ لم تكن في المجمل جزءا محايدا من التغطية الإعلامية الأولى من عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس بل كانت تتفق مع الرواية الإسرائيلية التي رددها مسئولون غربيون.

صُدمت إسرائيل بهذه العملية النوعية والجريئة، وتبعها إعلانها حربا على قطاع غزة بالقصف الجوي وحصار مشدد منع بموجبه وصول الغذاء والماء والدواء والوقود إلى سكان القطاع الذين كانوا أصلا يعانون من حصار ممتد على نحو 16 عام، ووصل عدد الشهداء الفلسطينيين خلال العشرين يوما الأولى إلى نحو 7300 شهيد، منهم 3500 طفل.

وفي تقرير لصحيفة هآرتس تقول فيها أن الجمهور الإسرائيلي يتابع الوقائع الحرب عبر تقارير تعرضها القنوات المحلية ولا جدال فيها، حيث أصدرت الرقابة العسكرية الإسرائيلية تعليمات بشأن التغطية الإعلامية للحرب على غزة حظر بموجبها على وسائل الإعلام تناول 8 قضايا أو نشرها أو التعامل معها من دون الحصول على موافقة مسبقة من الرقيب العسكري.

وقعت وسائل الإعلام الغربية في فخ التوجيه السياسي منذ اللحظة الأولى لبناء الرواية الإخبارية فقد تبنت الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا الغربية الرواية الإسرائيلية التي قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من دون أدنى تفعيل لقواعد التحقق الإخباري وفحص الروايات والمزاعم والصور والفيديوهات...، ومن دون وجود صوت للطرف الآخر.

وفي الإعلام العربي السعودي أظهرت تضامنا قويا مع الفلسطينيين في حين لا تزال تصور التطبيع مع إسرائيل على أنه ضرورة حتمية للتحقيق السلام الإقليمي، أما الإعلام المصري المؤيد للنظام والمعارض له فقد سعى إلى استخدام الحرب كمنصة لإضهار قوة الرئيس المصري أو الكشف عن عدم كفاءته.

التعليمة: تُشكل مرحلة تحديد المشكلة العلمية  في البحث العلمي وتعريفها دافعا نحو البحث في متغيراتها وعلاقاتها، حيث على أساسها يتحدد للباحث مدى صلاحية المشكلة للدراسة واتخاذ القرار لإستمرار فيها أو تغييرها، انطلاقا من السند واعتمادا على ما درسته في المحاضرات السابقة، ولد موضوع يحتوي مشكلة علمية ضمن سياق السند أعلاه، اشرح مراحل تحديد هذه المشكلة، ثم ركب بين عناصرها تركيبا صحيحا، ميز طبيعة البحث الإعلامي الذي تنتمي إليه مشكلتك البحثية، ثم صمم له ثلاث فرضيات علمية، ابحث عن الدراسات السابقة التي لها علاقة بمشكلتك العلمية اقرأها قراءة صحيحة ،ثم اختر أحدا معايير التصنيف الدراسات السابقة ثم نظمها على أساسه.

ملاحظة: يرسل العمل في ملف وورد مع احترام الآجال المحددة.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données