قدم معلم أحد تلاميذه في السنة الثانية من الطور الإبتدائي إلى أخصائي نفساني العامل بنفس الإبتدائية بسبب مخاوف اجتماعية تتمثل في الخجل الشديد الذي ينعكس على نشاطاته، مثلا: لا يشارك في القسم ولا يتكلم كثيرا وقليل التفاعل مع زملائه في القسم.
بعد إجراء الفحوصات الأولية تبين أن التلميذ لايعاني فعلا من مخاوف، ولكن يعاني من بعض الاضطرابات اللغوية التي تعيقه على أداء نشاطاته التفاعلية بما في ذلك الكلام والمشاركة في نشاط الأناشيد، والإجابة عن الأسئة التي يطرحها المعلم خلال الدرس، وتلك المخاوف والخجل في الحقيقة تعود إلى خوفه من سخرية زملائه مما يجعله منطوي حتى يتجنب انتقاد الآخرين.
المطلوب:
انطلاقا من هذا السند أذكر أمثلة عن أمراض اللغة والكلام التي يمكن أن تتسبب في مثل هذه المشكلة، مع اقتراح حلول مناسبة قصد تحقيق القدرة على الإتصال والتواصل، وتكون الإجابة في الورقة الورد المرفقة مع هذا النشاط.