الخطوط العريضة للقسم

    • ليكن في علم جميع الطلبة المنتسبين للمساق أنّ تحصيل علامة التطبيق يكون من خلال جملة أعمال يقدّمها الطالب:

      1/ عرض في المقياس يقدّم حضوريا(4)

      2/ بطاقة قراءة في مصدر مختار يقدّم حضوريا(4)

      3/ امتحان كتابي حضوري تعلن إدارة القسم تاريخه(4)

      4/ الحضور والمواضبة(4)

      5/ التفاعل على المنصّة(4).

  •  

    4

                                 أعزائـــــــــــــي😍 الطـــــــلبة                             

     يشكّل الفضاء الرّقميّ نفعا كبيرا  يتمثّل في القدرة على التواصل معكم، مع منافع كثيرة وقدرة على مدَّكم بالكتب والروابط والقواميس ودروس حيّة ناطقة. ودّعنا بها عهد الورق رغم سحره😍وآصالته ومنافعه القائمة التي لا تزول.

    أعزائي الطلبة: أرحّب بكم جميعا في هذا الفضاء الأزرق الأخّاذ، الذي تجدون بين طيّاته الرقمية مجموعة الموارد الأساسية من محاضرات وتطبيقات، واختبارات مساعدة ومساندة لبناء درس "اللسانيات العامّة "

    يهتم علم اللسانيات بالدراسة العلمية للغة.

    الكلمات المفتاحية: اللغة الكلام، العلامة اللغوية، الثنائيات اللغوية، 

    الجامعة/جامعة محمد لمين دبّاغين سطيف2

    الكلية/كلّية الآداب واللغات 

    القسم/ اللغة والأدب العربي 

    التخصّص/معجمية وقضايا الدلالة 

    المقياس/لسانيات عامّة تطبيق

    اختصار المقياس/ ل عامّة

    الوحدة/أساسية

    السداسي/ الثالث

     الفئة المستهدفة/السنة الثانية/.دراسات أدبية 

    .الرصيد والمعامل

    الحجم الساعي: تطبيق 15 حصة / بمعدّل ساعة ونصف أسبوعيا

    التوقيت: الأربعاء الساعة التسعة والنصف / القاعة رقم5

    المكان/ كلّية الآداب واللغات/ قسم اللغة والأدب العربي/ مجمّع ــ أ ــ 3000/ المدرّج)

    .الأستاذة/.د. رواق هادية

    التواصل: على البريد الخاص فقط : rouag.012@gmail.co

    أيّام الاستقبال/            الأربعاء والخميس صباحاق5/ م14/ م15😍

    الشعار:      من لا يحبّ الرسم شاخت      روحه وأنا أحبّ الحرف بالألوان

     

  • الأستاذة:    د. رواق هادية

      الرتبة: أستاذ محاضر ــ أ ــ 

      التواصل على الخاص: rouag.012@gmail.com

      التواجد في الكلّية: أيّام الأربعاء والخميس صباحا

      الرد على الانشغالات المطروحة:

      سيتم الرّد على جميع الأسئلة خلال اثنين وسبعين ساعة من إيداع الإنشغالات، ويكون الرد على البريد الخاص.


  • الخطوط العريضة للدرس.

    الوحدة1: الهنود واليونان

    الوحدة2:عتذ العرب(النحو البلاغة،علم الأصول)

    الوحدة3:ثنائيات دي سوسيير(النظام والشكل/اللغة والكلام/ الآنية والتزامنية)

    الوحدة 4: الخطّية والتقطيع المزدوج

    ألوحدة5: دورة التخاطب

    الوحدة6: تطبيق الوظائف من خلال النصوص

    الوحدة7:تطبيق على المستوى الفونولوجي

    الوحدة8: تطبيق المستوى المورفولوجي

    الوحدة9: تطبيق المستوى التركيبي

    الوحدة10:تطبيق المستوى الدلالي

    الوحدة11: المستوى النصي الاتّساق والانسجام

    الوحدة12:

    الوحدة13

    الوحدة14

    الوحدة15

  • 1

    قائمة المصادر والمراجع 

    1-   منهج البحث اللغوي بين التراث والدرس اللغوي الحديث ، د. علي زوين

    2-   مناهج البحث اللغوي بين المعاصرة والتراث ، د. نعمة رحيم العزاوي

    3-   أسس اللغة، ماريوباي

    4-   اللغة، فاندرياس 

    5-   مدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي ، د. رمضان عبد التواب

    6-   مدخل إلى علم اللغة ، د.محمد حسن عبد العزيز

    7-   المستشرقون ومناهج البحث اللغوي ، د. اسماعيل عمايرة

    8-   المدخل إلى علم اللغة ، د. محمود فهمي حجازي

    9-   مناهج البحث اللغوي د. أحمد حسانين

    1ــ-      في علم اللغة التقابلي ، د. سليمان ياقوت

    1ــ-                علم اللغة العام ، ف دي سوسير

    1ــ-                مدخل إلى علم اللغة مقدمة للقارئ العربي ، محمود السعران

    1ــ-                البحث اللغوي عند العرب ، أحمد مختار عمر

    1-                علم اللغة علي عبد الواحد وافي

    15-                نظريات في اللغة أنيس فريحة

    16-                تمّام حسّان رائدا لغويا/ عبد الرحمان حسن العارف

    17-                اللسانيات واللغة العربية / عبد القادر الفاسي الفهري

    18-                موجز تاريخ علم اللغة في الغرب ت.ه. روبنز ترجمة أحمد عوض

    ــ