Topic outline
-
-
Forum
-
-
سلام الله عليكم
تجدون بريدي الإلكتروني للإتصال بي
sarapsychologie19@gmail.com
sarrapsychologie89@gmail.com
-
علم النفس النمو والفروق الفردية هي محاضرات موجهة لطلبة سنة ثانية علم النفس تخصص علم النفس والهدف من خلال هذه المحاضرات هو تمكين الطالب من معرفة النظريات المفسرة للنمو ، ومعرفة خصائص ومظاهر ومراحل ومطالب كل مرحلة من مراحل النمو
تمكين الطالب من معرفة مناهج البحث في علم النفس النمو ، والفروق الفردية ، وكذا العوامل المؤثرة في نمو الطفل ، وكذا العوامل المؤثرة في تطور نمو الطفل ، مع التطرق إلى الفروق الفردية في ذلك
تبيان للطالب الأهمية من دراسة علم النفس النمو والفروق الفردية "الأهمية العلمية والعملية لعلم النفس النمو وكذا الأهمية من دراسة علم النفس النمو والفروق الفردية بالنسبة للأفراد والمجتمع ، وكذا الأهمية من دراسة علم النفس النمو والفروق ،الفرديةبالنسبةللوالدين والمربين والمعلمين وكل من يقوم مقامهما في إطار العملية التربوية ، والبيداغوجية
تمكين الطالب من معرفة أهداف علم النفس النمو والفروق الفردية ، وتبيان للطالب مبادئ وقوانين النمو ، وكذا أهمية كل مبدأ
تمكين الطالب من معرفته لأخلاقيات البحث في علم النفس النمو والفروق الفردية وكذا آفاقه المستقبلية
-
المعارف المسبقة المطلوبة
يجب أن يكون الطالب ملما بمعارف قبلية مكتسبة من مقياس علم النفس العام ، والذي بدوره يشتمل على مايلي
أن يكون الطالب ملما بماهية علم النفس
أن يكون الطالب ملما بمبادئ علم النفس ومناهجه
أن يكون الطالب ملما بمدارس علم النفس
ولأن علم النفس النمو ، والفروق الفردية هي فرع من فروع علم النفس
-
المحاضرة الأولى ماهية علم النفس النمو والفروق الفردية
المحاضرة الثانية العوامل المؤثرة في النمو
المحاضرة الثالثة مراحل النمو
المحاضرة الرابعة مطالب النمو
المحاضرة الخامسة الأهمية من دراسة علم النفس النمو والفروق الفردية
المحاضرة السادسة أهداف علم النفس النمو والفروق الفردية
المحاضرة السابعة مبادئ وقوانين النمو
المحاضرة الثامنة مناهج البحث في علم النفس النمو
المحاضرة التاسعة أخلاقيات البحث في علم النفس النمو
المحاضرة العاشرة نظريات النمو
-
-
سنتناول في هذا الفصل مدخل لعلم النفس النمو ، والفروق الفردية ، من تناول ماهية علم النفس من ثم التفصيل في علم النفس النمو ، والفروق الفردية باعتباره أحد فروع علم النفس ، من تعريفات علم النفس النمو ، والفروق الفردية وكذا نشأة ومجال واتجاهات ومظاهر علم النفس النمو والفروق الفردية
-
-
-
سنتناول في هذا الفصل العوامل المؤثرة في النمو ، وكذا العوامل المؤثرة في تطور نمو الطفل بداية من عامل الوراثة وكذا عامل البيئة وعامل التغذية وعامل النضج وعامل التعلم وكذا عامل النضج والتعلم
-
-
-
File
سنتناول في هذا الفصل مراحل النمو بداية بمرحلة الحمل ، الولادة من ثم الرضاعة فالفطام من ثم مراحل النمو ، مرحلة الطفولة " الطفولة المبكرة ، المتوسطة ، المتأخرة " من ثم مرحلة المراهقة " المراهقة المبكرة ، المتوسطة ، المتأخرة " من ثم مرحلة الرشد وأخيرا مرحلة الشيخوخة
-
-
-
File
سنتناول في هذا الفصل مطالب النمو وفي كل مرحلة من مراحل النمو ، بداية بمطالب النمو الخاصة بمرحلة الطفولة ومطالب النمو الخاصة بمرحلة المراهقة ومطالب النمو الخاصة بمرحلة الرشد ومطالب النمو الخاصة بمرحلة الشيخوخة
-
-
-
سنتناول في هذا الفصل الأهمية من دراسة علم النفس النمو ، والفروق الفردية ، بداية بالأهمية العلمية والعملية لعلم النفس النمو ، والفروق الفردية ، وكذا الأهمية من دراسة علم النفس النمو ، والفروق الفردية بالنسبة للوالدين أو المعلمين أو المختصيين النفسيين أو من يقوم مقامهما ، وكذا أهمية علم النفس النمو ، والفروق الفردية من الناحية النظرية والتطبيقية
-
-
-
سنتناول في هذا الفصل أهداف علم النفس النمو ، والفروق الفردية
-
-
-
سنتناول في هذا الفصل مبادئ وقوانين النمو
-
-
-
سنتناول في هذا الفصل مناهج البحث في علم النفس النمو ، بداية بالمنهج التجريبي والمنهج الوصفي والذي يعتمد على الملاحظة العلمية وكذا الملاحظة المنظمة والملاحظة بالمشاركة ، من ثم نتطرق إلى مصادر الحصول على المعلومات كالمقابلة الشخصية ودراسة حالة ، لنستعرض بعدها أهداف البحث العلمي من تفسير وتنبؤ وضبط للظاهرة المدروسة من ثم نتناول المتغيرات من المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة والمتغيرات الدخيلة أو غير التجريبية ، من ثم طرق البحث العلمي كالطريقة الطولية والطريقة المستعرضة
-
-
-
سنتناول في هذا الفصل أخلاقيات البحث في علم النفس النمو ، والفروق الفردية ، وكذا آفاقه
-
-
-
File
سنتناول في هذا الفصل نظريات النمو ، حيث تهدف نظريات النمو ، إلى تفسير ظاهرة النمو ، فنجد بذلك كل نظرية تفسر النمو الإنساني من زاوية معينة وتتناول النمو من جانب معين ، فنجد نظرية النمو النفسي الجنسي راجعة لفرويد ، ونظرية آنا فرويد ونظرية ميلاني كلاين ، ونظرية جيزل ونظرية سبيتز في التعلم الاجتماعي ، ونظرية أريكسون وهي نظرية نفس اجتماعية ونظرية ستانلي هول ونظرية سكينر السلوكية ونظرية ماسلوا الإنسانية ونظرية بياجيه المعرفية ، ونظرية برونر في النمو المعرفي ونظرية هنري فالون النظرية العاطفية ونظرية روندال النظرية اللغوية ، مرورا بالتعقيب عن هذه النظريات
-
-
-
-
-
-
-