مخطط الموضوع

  • مقياس علم اجتماع الجمهور والمستخدمين

    Sociologie de l'audience et des usagers

    علم اجتماع الجمهور والمستخدمين

    عائشة لصلج أستاذ محاضر أ

    قسم علوم الإعلام والاتصال

    كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

     a.lasledj@univ-setif2.dz البريد الالكتروني

     

  • الوحدة الأولى جمهور وسائل الإعلام المفهوم ومراحل التشكل

  • الوحدة الثانية: خصائص وسمات جمهور وسائل الإعلام

  • الوحدة الثالثة: أنواع جمهور وسائل الإعلام

    • للتفصيل أكثر في أنواع جمهور وسائل الإعلام يرجى الإطلاع على الدراسة المرفقة من صفحة 340 إلى صفحة343

    • مفتوح: Saturday، 20 January 2024، 2:39 PM
      مغلق: Tuesday، 30 January 2024، 2:39 PM

      يهدف هذا النشاط إلى قياس مدى تحكمك في الأهداف الإجرائية

    • فتحت: Saturday، 20 January 2024، 12:00 AM
      تستحق: Tuesday، 30 January 2024، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف الخاص

      السند: يعتبر البحث في أنواع الجمهور من الإشكالات البحثية لما يطرحه من صعوبات على مستويات عدة، وهذا ماعبرت عنه الباحثة ليفنغستون بقولها يتطلب البحث في أنواع الجماهير عدسة معرفية دقيقة

      التعليمة: أجب على المهمات الآتي ذكرها

      - المهمة 1: وضح الإشكالات المرتيطة بتصنيفات جمهور وسائل الإعلام

      المهمة2:  بين تصنيف ولوستين للجمهور موضحا معيار التصنيف

      المهمة3:  استخدم تصنيف ماكويل  لتصنيف جماهير وسيلة إعلامية مع إعطاء أمثلة

      ترسل الإجابات في ملف وورد

      في الفترة ما بين 20 و 30 جانفي 2024

  • الوحدة الرابعة مقترب الأثر واستخداماته في دراسات الجمهور

  • الوحدة الخامسة: مقترب الاستخدامات والإشباعات

    • تجدون ضمن أعمال هذا المؤتمر دراسات مهمة عن الاستخدامات 

      يرجى الإطلاع على الدراسة حول التعرض للانترنت ص 165 و الدراسة حول استخدام الانترنت ص423

    • مفتوح: Saturday، 20 January 2024، 10:40 PM
      مغلق: Tuesday، 30 January 2024، 10:40 PM

      يهدف هذا النشاط لقياس مدى تحكمك في الأهداف الإجرائية

    • فتحت: Saturday، 20 January 2024، 12:00 AM
      تستحق: Tuesday، 30 January 2024، 12:00 AM

      نشاط إجمالي يهدف إلى قياس مدى تحمكم في الهدف الخاص بمحاضرة مقترب الاستخدامات في بحوث الجمهور

      مرت دراسات جمهور وسائل الإعلام بمراحل مختلفة، كان لكل مرحلة منطلقاتها الفكرية وتصوراتها لطبيعة العلاقة بين الفرد ووسائل الاتصال، ومن بين المقتربات التي هيمنت على الساحة البحثية لفترات طويلة مقترب الاستخدامات والإشباعات

      أنجز المهمات الآتي ذكرها

      التعليمة 1: وضح مفهوم كل من الاستخدام والإشباع

      التعليمة 2:  حدد العناصر الرئيسية لمقترب الاستخدامات

      التعليمة 3: اربط بين استخدام وسيلة اتصالية معينة و أهم الإشباعات المحققة منها مدعما إجابتك بأمثلة واقعية

      ترسل الإجابة في ملف وورد في الفترة ما بين 20 و30 جانفي

  • الوحدة السادسة مقترب التلقي والمقترب النقدي

  • الوحدة السابعة: مستخدمو وسائط الاتصال المفهوم والخصائص

    • تجدون ضمن أعمال الملتقى الدولي المرفق ورقة بحثية حول "الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا المعلومات"

      دراسة مهمة جدا لفهم الاستخدام والمستخدمين  ص51-64

    • مفتوح: Saturday، 20 January 2024، 6:29 AM
      مغلق: Tuesday، 30 January 2024، 6:29 AM

      يهدف هذا النشاط إلى قياس مدى تحكمك في الأهداف الإجرائية

    • فتحت: Saturday، 20 January 2024، 12:00 AM
      تستحق: Tuesday، 30 January 2024، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف الخاص

      السند: شكّلت الوسائط الجديدة منظومة جديدة تختلف عن المنظومة التقليدية وتحقق مجالا تفاعليا يتحول الفرد فيه باستمرار ما بين موقعي الإرسال والتلقي، وبهذا صار الحديث عن مستخدمي الوسائط الجديدة في ظل فضاءات وظواهر الاتصال الجديدة أكثر مواءمة للبيئة الاتصالية الافتراضية بصفتها بيئة منتجة لذاتها والفاعلون فيها هم المستخدمون أنفسهم يتقاسمون سلطة البث والتلقي ويتحكمون في المضامين وأشكالها.

      التعليمة: أنجز المهمات الآتي ذكرها

      المهمة1: لخص دلالات مفهوم المستخدم والاستخدام

      المهمة2: اربط بين خصائص الوسائط الجديدة وخصائص مستخدمي هذه الوسائط

      المهمة3: اشرح علاقة مفهوم الاستخدام بمفهوم التلقي والتمثل

      ترسل الإجابات في ملف وورد في الفترة بين 20 و30 جانفي2024

  • الوحدة الثامنة المقاربات المفسرة لمستخدمي الوسائط الجديدة

    • لفهم مقترب التلقي وتوظيفاته في بيئة استخدام الوسائط الجديدة الرجاء الإطلاع على الدراسة المرفقة للدكتور نصر الدين العياضي

    • الكتاب يحتوي على فصل بعنوان مناهج البحث في علوم الإعلام خلاف أم اختلاف ص108

      أنصح بالإطلاع عليه لفهم المقاربات الحديثة لبيئة المستخدمين

    • مفتوح: Saturday، 20 January 2024، 10:07 PM
      مغلق: Tuesday، 30 January 2024، 10:07 PM

      يهدف هذا النشاط إلى قياس مدى تحكمك في الأهداف الإجرائية

    • فتحت: Saturday، 20 January 2024، 12:00 AM
      تستحق: Tuesday، 30 January 2024، 12:00 AM

      يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف الخاص

      السند: بعد تبلور ملامح بيئة الوسائط الجديدة، بدأ التنظير لفهم النموذج الاتصالي الوسائطي وتفسير استخدام الوسائط في البيئة الرقمية، وأوجه استخدامات الكومبيوتر في هذا النظام المعلوماتي الجديد، وتركزت هنا معظم المداخل على فهم استخدام الوسائط الجديدة بناء على النماذج الاتصالية السابقة له والنظريات الاتصالية التقليدية

      التعليمة: أنجز المهمات الآتي ذكرها

      المهمة 1: اشرح أهمية مقترب الفضاء العمومي في فهم الممارسات عبر الفضاءات الرقمية

      المهمة 2: لخص  كيفية تطبيق الاثنوغرافيا في البيئة الوسائطية

      المهمة 3: اربط بين مقترب التلقي وممارسات البيئة الرقمية

      ترسل الإجابات في ملف لا يتجاوز عدد كلماته 300 في الفترة ما بين 20 و30 جانفي 2024

    • فتحت: Saturday، 20 January 2024، 12:00 AM
      تستحق: Tuesday، 30 January 2024، 12:00 AM

      السند01: 

      - تصدرت قناة النهار ترتيب القنوات الأكثر مشاهدة في الجزائر خلال شهري نوفمبر وديسمبر الأخيرين بمعدل 10 مليون مشاهد أسبوعيا،وحسب آراء معهد MMr المتخصص في استبيان آراء الجمهور الذي أجرى الاستبيان  فإن 6 مليون مشاهد تابع برامج ونشرات قناة النهار بشكل يومي بين رجال ونساء بين عمر 12 إلى 100 سنة.

      السند02:

      - وبالنسبة للقنوات الإخبارية الأكثر مشاهدة في الجزائر على شبكة الانترنت فإن قناة النهار تتصدر القائمة بنسبة 49.78 بالمائة متفوقة على قنوات فرانس 24 والجزيرة نيوز بالإضافة إلى الشروق والجزائر نيوز

      السند 03:

      -هذه الإحصاءات التي أثارت فضولك حول الصدارة المتجددة لهذه القناة لدى الجمهور الجزائري رغم وجود بدائل وقنوات متنوعة في السوق الإعلامية الجزائرية ببرامج وشبكات برامجية مشابهة ومنافسة للبرامج المعروضة في قناة النهار، وحتى في البيئة الوسائطية التي تستقطب الكثير من مشاهدي التلفزيون

      التعليمة: بناء على السندات وبالرجوع إلى ما تناولته في المحاضرات السابقة، أجب عن المهمات التالية:

      1- حدد  الجمهور الذي تستهدفه قناة النهار من خلال شبكتها البرامجية، مع إعطاء مثال عن كل نوع؟

      2-وضح أسباب ومبررات هذه الصدراة؟

      3- استنتنج أهم خصائص وسمات هذا الجمهور؟              

      وبصفتك باحثا في علوم الإعلام والاتصال

      4- اشرح أهم المقاربات البحثية الممكن توظيفها في معرفة علاقة الجمهور بالقناة

      5- أعد بناء أنماط التلقي الإعلامي مستعينا بالمقاربات المناسبة

      ترسل الإجابة في ملف وورد مع مراعاة التواريخ المحددة