مخطط الموضوع

  • مقياس علم النفس المرضي للمتمدرس

                   

    حافري زهية غنية/ أستاذة محاضرة "أ"  

    تخصص علم النفس العيادي، قسم علم النفس و علوم التربية و الارطوفونيا، 

    hafrizahia@Yahoo.fr

  • المحاضرة الاولى: مرحلة التحضيرية والصعوبات المشخصة لدى أطفال المدارس التحضيرية

    نتطرق بداية إلى مفهوم التربیة التحضیریة وأهدافها،  ثم إلى تحديات ومتطلبات النمو النفسي لاطفال السنتين ونصف إلى 6 سنوات والصعوبات المشخصة لدى أطفال المدارس التحضيرية،نبدأها بقلق الانفصال وحصر الانفصال والفرق بينهما

  • المحاضرة الثانية: العدوانية-السلوكات العادية االأنتقالية والسلوكات العدوانية المرضية

    يتناول الدرس مفهوم السلوك العدواني وأشكاله والى التشخيص الفارقي بين سلوك المعارضة العابر والعدوانية الغيرية المفرطة، كما سيتناول تطور العدوانية وكيفية تقويم السلوك العدواني   

  • المحاضرة الثالثة: الحركية الزائدة وعدم الاستقرار النفس حركي

    تناول الفرق بين لسلوك الاستكشافي وبين عدم الاستقرار الحركي الباتولوجي وبين اضطراب النشاط المفرط مع نقص الانتباه والتركيز ودور المدرسة لمعالجة عدم الاستقرار النفس حركي

  • المحاضر الرابعة: ضطرابات اللغة

    تناول الدرس مفهوم اضطرابات اللغة وكيفية تمييز اضطراب اللغة في الطفولة؟ ثمنتطرق إلى مفهوم التثبيط العلائقي والخرس خارج الأسرة، ثم تطور وعلاج اضطرابات اللغة والخرس الانتقائي، ودور المدرسة في تجاوز اضطرابات اللغة والخرس الانتقائي

     

  • المحاضرة الخامسة: اضطرابات العزلة والانسحابية

    تناول الدرس تعريفا لاضطراب العزلة ثم التطرق إلى أنواعها حسب الأسباب المؤدية إليه واالمتمثلة في:

      أولا- العزلة الناتجة عن القصور الفكري ودور المدرسة في التعامل مع القصور الفكري

    ثانيا- العزلة الناتجة عن النضج الفكري المبكر ودور المدرسة في التعامل مع الموهوبين

    ثالثا- العزلة الناتجة عن ضعف البصر ودور المدرسة في تجاوز العزلة الناتجة عن الضعف البصري 

    رابعا- العزلة الناتجة عن اضطرابات طيف التوحد واجراءات التكفل بالطفل التوحدي

  • المحاضرة السادسة: المدرسة الابتدائية والصعوبات المشخصة لدى أطفال المدارس الابتدائية

    طرح مفاهيم عامة حول التعليم الابتدائي،  خصائص التربية الابتدائية ووظائفها، ثم نتطرق في الدرس لتحديات ومتطلبات النمو النفسي لأطفال 6 إلى 11 سنة، وبعدها الصعوبات التي يواجهها تلاميذ المرحلة الابتدائية اين تحتل صعوبات التعلم الاكادمية الصدارة في قائمة هذه الصعوبات، وهو ما يتم التفصيل في من خلال هذه المحاضرة

  • المحاضرة السابعة: الاضطرابات السلوكية : عدم الاستقرار؛ التثبيط؛ السلوك العدواني

    تعدُ الاضطرابات السلوكية، إلى جانب صعوبات التعلم، السبب الرئيسي الثاني للقلق في المدرسة الابتدائية. فقد يكون لهذين الاضطرابين نقطة مشتركة، وهي صعوبات التعلم التي يمكنها أن تسبب اضطرابات سلوكية والعكس صحيح. ويمكن تمييز ثلاث فئات رئيسية من الاضطرابات السلوكية هي: عدم الاستقرار؛ التثبيط؛ السلوك العدواني، وهو ما سيتم تناوله في هذه المحاضرة.

  • المحاضرة الثامنة: الاضطرابات النفسو مرضية (الفوبيا المدرسية- الاكتئاب)

    العديد من الاضطرابات التفسو مرضية قد تظهر لدى أطفال المرحلة الابتدائية، إلا أن الأكثر شيوعا في المجال الدراسي هي الخواف المدرسي و الاكتئاب. وهو ما سيتم التطرق اليه في هذه المحاضرة

  • المحاضرة التاسعة: أولا- اضطرابات السلوك- الهياج وعدم الاستقرار الحركي

  • المحاضرة العاشرة: ثانيا- صعوبات التفكير

  • المحاضرة الحادية عشر: ثالثا- التغيب عن المدرسة

  • المحاضرة الاثني عشر: استهلاك الموادالمهلوسة

  • المراجع