أهـداف المقياس
تتمثل الكفاءة المستهدفة من مقياس علم النفس المرضي للمتمدرس في:
- يبني الطالب الدارس لهذا المقياس رصيدا معلوماتيا حول أساسيات علم النفس المرضي للمتمدرس،
- أن يتمكن الطالب من التمييز بين الاضطرابات التفاعلية والاضطرابات المحددة في الجداول العيادية،
- وأن يطلع الطالب على مختلف الاضطرابات والمشاكل الأكثر شيوعا في المحيط المدرسي التي يطورها المتمدرس في مختلف مراحل تمدرسه ابتداءا من المستوى التحضيري إلى المستوى الثانوي،
- القدرة على تشخيص ورصد الاضطرابات في المجال الدراسي والتعرف على أهم المداخل التشخيصية والعلاجية والتربوية لها.
الأهداف الإجرائية للمقياس
- التعرف على الاضطرابات الخاصة بالمتمدرس والمرتبطة بكل مرحلة من مراحل التعليم،
- تحديد ما ينتمي لحقل الباتولوجيا وبين ما هو يرتبط بمراحل النمو العادي كردور فعلية وسلوكات عادية لدى المتمدرسين، خاصة لدى الطفل في مرحلة التحضيري والابتدائي.
- القدرة على رصد وتشخيص الاضطرابات الخاصة بمرحلة التربية التحضيرية،
- القدرة على رصد وتشخيص الاضطرابات الخاصة بمرحلة التعليم الابتدائي،
- القدرة على رصد وتشخيص الاضطرابات الخاصة بمرحلة التعليم المتوسط فالثانوي.
- تحديات ومتطلبات كل مرحلة من المراحل التعليمية
- تحديد ما يمكن للمدرسة أن تفعله.