Résumé de section

  •                

    حافري زهية غنية/ أستاذة محاضرة "أ"  

    تخصص علم النفس العيادي، قسم علم النفس و علوم التربية و الارطوفونيا، 

    hafrizahia@Yahoo.fr

    • أهـداف المقياس

      تتمثل الكفاءة المستهدفة من مقياس علم النفس المرضي للمتمدرس في:

      - يبني الطالب الدارس لهذا المقياس رصيدا معلوماتيا حول أساسيات علم النفس المرضي للمتمدرس،

      - أن يتمكن الطالب من التمييز بين الاضطرابات التفاعلية والاضطرابات المحددة في الجداول العيادية،

      - وأن يطلع الطالب على مختلف الاضطرابات والمشاكل الأكثر شيوعا في المحيط المدرسي التي يطورها المتمدرس في مختلف مراحل تمدرسه ابتداءا من المستوى التحضيري إلى المستوى الثانوي،

      - القدرة على تشخيص ورصد الاضطرابات في المجال الدراسي والتعرف على أهم المداخل التشخيصية والعلاجية والتربوية لها.

      الأهداف الإجرائية للمقياس

      - التعرف على الاضطرابات الخاصة بالمتمدرس والمرتبطة بكل مرحلة من مراحل التعليم،

      - تحديد ما ينتمي لحقل الباتولوجيا وبين ما هو يرتبط بمراحل النمو العادي كردور فعلية وسلوكات عادية لدى المتمدرسين، خاصة لدى الطفل في مرحلة التحضيري والابتدائي.

      - القدرة على رصد وتشخيص الاضطرابات الخاصة بمرحلة التربية التحضيرية،

      - القدرة على رصد وتشخيص الاضطرابات الخاصة بمرحلة التعليم الابتدائي،

      - القدرة على رصد وتشخيص الاضطرابات الخاصة بمرحلة التعليم المتوسط فالثانوي.

      - تحديات ومتطلبات كل مرحلة من المراحل التعليمية

      - تحديد ما يمكن للمدرسة أن تفعله.