Aperçu des sections
-
-
الاجابة النموذجية:
السؤال الأول: إملأ الفراغ بما يناسبه. 10/10
أ/ ركزّت التعليميّة على أهميّة التفاعل بين المعلم ، و.المتعلم، وضرورة احترام العقد البيداغوجي الذي يجمعهما، والمادة .المعرفية، والتي تهدف إلى تنمية مهارات المتعلم، وتحقيق أهدافها، ولقد ميّز معظم الدارسين المهتمين بحقل التعليميّة بين نوعين أساسين هما: عامة، وخاصّة. 5/5
ب/وضعية من وضعيات صعوبات التعلم، ثم عالجها في ضوء مادرسته: 1/اختيار صعوبة من الصعوبات التي تمس إحدى مهارات السماع، أو الكلام( مهارتي القراءة، والكتابة)، 2/تحديد سببها: إما لخلل في الجهاز البيولوجي، أو النفسي العصبي، أوالجانب الاجتماعي، 3/معالجتها إما بآليات الطب الجراحي، أو النفساني الأرطفوني، أو تدخل المعلم، ومحاولة إدماجه في الصف المدرسي، أو تدخل اجتماعي للأولياء الأسرة، وفق إحدى نظريات التعلم.5/5
السؤال الثاني : أجب بصحيح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد. كل إجابة على نقطتين 10/10
س1/ التعليم هو: شكل من أشكال التكيّف من حيث هو توازن بين استيعاب الوقائع ضمن نشاط الذات ومكتسباتها، وتلاؤم الفهم مع الوقائع والمعطيات التجريبية باستمرار.
ج1/ خطأ، لأنّه مفهوم التعلم، وليس التعليم.
س2/ المقاربة بالأهداف يتجاوز فيها المتعلم الحفظ، والتلقين، ويُعد هو محور العملية التعليمية .
ج2/ خطأ، لأنّها مقاربة بالكفاءات .
س3/ المقاربة بالمضامين عملية تفاعلية تُنقل فيها الخبرات، والمعارف، والمعلومات، من ذهن المعلم إلى المتعلم دون شرط الوقت. ج3/خطأ، ليست مقارنة بالمضامين، وإنّما هو مفهوم للتعليم .
س4/التعلّم يُعنى بماهو قابل لملاحظة السلوك، ولامجال لكل ماهو غير محسوس مادي لأنّه غير قابل للقياس، وهذا ماذهبت إليه نظرية التعلم الجشطالتية.
ج4/ خطأ، هذا ما ذهبت إليه نظرية التعلم السلوكية .
س5/اهتمت المقاربة بالمضامين في درسها التعليمي بـالحبسة الكلاميةAphasia، وعُسر القراءة Dyslexia .
ج5/ خطأ، اهتمت بها صعوبات التعلم.
"انتهى"
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-