مخطط الموضوع
-
مقياس موجه لطلبة السنة الأولى ماستر
تخصص: اللسانيات التطبيقية
الهدف العام: أن يكون الطالب في نهاية السداسي قادرا على أن يفرق بين مصطلحات المادةمن قبيل التخطيط اللغوي، السياسات اللغوية، التهيئة اللغوية، ويحلّ المشكلات الخاصةبتعلم اللغة
-
منتدى
-
الدرس
1. أن يتعرف على المفاهيم الخاصة بالتخطيط اللغوي
2. أن يفرق بين التخطيط اللغوي والسياسات اللغوية
3. أن يشرح نشأة السياسات اللغوية في الجزائر
4. أن يحدد عوامل التهيئة اللغوية ومراحلها
5. أن يوضح أثر التنوع اللغوي في تنميط السياسات اللغوية
6. أن يشرح مفهوم الازدواجية اللغوية
7. أن يشرح الثنائية اللغوية
8. أن يشرح التعدد اللغوي
9. ان يفسر إشكالية التداخل المصطلحي في مجال التخطيط اللغوي( اللغة الاصلية، اللغة الام، اللغة الأجنبية، العامية، اللهجة...)
10. أن يبيّن أثر الاختلافات اللغوية في الوضع السياسي للبلد
11. أن يذكر مجامع اللغة العربية والتخطيط اللغوي
12.أن يقوّم تجربة المجلس الأعلى للغة العربية في تعريب مصطلحات العلوم
13. أن يصف دور الترجمة في ظل التخطيط اللغوي
14. أن يشرح تصميم المناهج التربوية في ضوء السياسات اللغوية الجديدة
-
-
-
الملف
-
يرجى التركيز على مختلف التعريفات المتعلقة بتبني المصطلحات
بعد الانتهاء من قراءة الدرس
انجز بطاقة قرائية تلخص فيها موضوع التعدد اللغوي وأهم مظاهره، مبرزا الاختلافات المفاهيمية في تبني المصطلح
جسب قراءتك إي الترجمات المصطلحية انسب لمصطلحي الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية
-
-
-
-
المجلد
-