الخطوط العريضة للقسم

    •  أهداف الوحدة    

    •  موارد أساسية المحاضرة

    • موارد ثانويةموارد ثانوية

    • أنشطة التقويمأنشطة تقويم

    • مفتوح: الاثنين، 15 ديسمبر 2025، 11:59 PM
      يُغلق: الأحد، 4 يناير 2026، 10:17 PM
    • فتحت: الخميس، 11 ديسمبر 2025، 12:00 AM
      تستحق: الأحد، 4 يناير 2026، 12:00 AM

      في حي شعبي، لاحظت الجهات التربوية والدينية تزايد حالات الانحراف بين الشباب، خاصة الانخراط في السلوكيات المرتبطة بالمخدرات. عمر، شاب يبلغ من العمر 17 سنة، يعيش في عائلة ضعيفة التواصل بين أفرادها، يذهب يوميًا إلى المدرسة حيث يغيب أحيانًا ويقضي وقته في الشارع مع أصدقائه، ويقع تحت تأثير أقرانه الذين يتعاطون المخدرات. في الوقت نفسه، المسجد في الحي يحاول تقديم برامج توعية للشباب وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الدينية والاجتماعية.

      المطلوب من الطالب:

      1.    تحليل دور الأسرة في حماية عمر من الانحراف وتعاطي المخدرات.

      2.    تحديد دور المدرسة كوسيلة للتنشئة الاجتماعية الرسمية والحد من السلوكيات الخطرة.

      3.    توضيح دور المسجد في تعزيز القيم الدينية والأخلاقية، وتشجيع الشباب على الانخراط في أنشطة مفيدة.

      4.    تقديم اقتراحات عملية لدمج جهود الأسرة والمدرسة والمسجد في الوقاية من المخدرات.

    • يمكنك عزيزي الطالب طرح تساؤلاتك حول المحاضرة الخامسة واثراء النقاش عبر هذا الفضاء