يسعى هذا المقياس إلى تنمية معارف الطلبة وتطوير مهاراتهم في مجال التقويم وبناء الاختبارات ويعمل على تحقيق مخرجات تسمح لهم بتوظيف عملية التقويم بطريقة صحيحة بعد تخرجهم وذلك بالقيام بها في ضوء خطواتها (قياس. تقدير. تقييم. تقويم) واستغلال ذلك قبل بداية عملية الدرس أو الوحدة أو البرنامج ( تقويم قبلي) وأثناءها ( تكويني) وبعدها ( ختامي). وإتقان مهارات استعمالها بالتدريب على شروط عملية التقويم(الصدق. الثبات. الموضوعية) وتوظيف التقويم باستعمال الأساليب المناسبة لتقويم المجالات التي تتوافق معها.( معرفي. وجداني. حس حركي).

-  الجمهور المستهدف: طلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي.

- الكلمات المفتاحية : التقويم. القياس. أنواع التقويم. شروط التقويم. مجالات التقويم. تقويم الجانب المعرفي.تقويم الجانب الوجداني. تقويم الجانب المهاري. التقويم الواقعي. مشكلات التقويم.