
الاحصاء في علم النفس التربوي هو مقياس يسمح للطالب باكتساب مهارات أساسية تتعلق بأساليب وطرق معالجة وتحليل البيانات بغرض اتخاذ قرارات معينة للتحقق من الفرضيات. حيث تمكن الطالب من خطوات تحليل البيانات واختبار الفرضيات واتخاذ القرارات الاحصائية، ويت ذلك باتباع خطوات، وهي: 1)-حديد مشكلة البحث، 2)- صياغة الفرضيات البحثية والفرضيات الاحصائية، 3)-اختيار وتطبيق الأسلوب الاحصائي المناسب لاختبار الفرضية، 4)- تحليل النتائج، 5)- تفسير النتائج واتخاذ القرار. باعتبار أن الاحصاء يستند إلى نماذج وتقنيات يحتاج إليها الطالب لتحليل البيانات، لذلك فمن الضروري التعرف على مفاهيمه،وتقنياته، وأساليبه وأدواته. وضع هذا المقياس ليساعد الطالب على اكتساب كفاءة توظيف التقنيات والأساليب الاحصائية (خاصة الاستدلالية) في اختبار الفرضيات.
الجمهور المستهدف: طلبة السنة الأولى ماستر علم النفس التربوي
الكلمات المفتاحية: المتغيرات، العينة، الفرضية الاحصائية، الاحصاء الاستدلالي، الأساليب البرامترية، الأساليب اللابارامترية
- المعلم: Farouq TEBAA