تعدّ المناهج التربوية واجهة النظام التربوي والمراة التّي تعكس  صورة أو ملمح المواطن المستهدف، ما يجعل كل المنظومات التربوية تولي أهمية قصوى في تصميمها وبنائها وبالتالي تحقيق المستهدف. ودراسة هذا المقياس سيحضّر الطالب لأجرأة مناهج الإصلاح بالصورة المثلى والتّي تتماشى وتفعيل مقاربة التدريس بالكفاءات داخل الغرفة الصفية والمرجعيات النظرية التّي تستند إليها، فتركيز الطالب سينصبّ خاصّة على معرفة الكفاءات المستهدفة واستراتيجيات بنائها وتقويمها.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة تخصص علم النفس التربوي

الكلمات المفتاحية: المنهاج؛ أنواع المناهج؛ نمطيات بناء المنهاج؛ مناهج الجيل الثاني؛ تطوير المنهاج؛ معايير تقويم المنهاج.