التوجيه والإرشاد النفسي هو مقياس يسمح للطالب باكتساب معارف ومعلومات أساسية في مجال الخدمة النفسية وتقديم يد العون للأفراد والجماعات، يستند إلى أطر فكرية ومرجعيات ابستمولوجية متباينة وتتطور باستمرار وهي الإطار المرجعي الذي يعود إليه الطالب عند التعامل مع المشكلات النفسية والتربوية لغرض استيعابها، والوصول بالفرد إلى تحقيق العافية الكلية في جوانبه المعرفية والمنفسية والوجدانية، كما أنه من الضروري كذلك التعرف على المفاهيم النفسية والتربوية التي يزخر بها هذا الحقل وأسسه، ومجالاته، والأهداف التي يسعى للوصول إليها، وأدواته وأساليبه المخصصة لجمع البيانات والمعلومات، و اكتساب أهم التقنيات السلوكية والمعرفية والانفعالية. وقد وضع المقياس لإكساب الطالب هذه المفردات لأجل التعامل مع المشكلات داخل أنساق المجتمع بالشكل المناسب.

الجمهور المستهدف: طلبة السنة الثانية مسار علوم التربية

الكلمات المفتاحية: التوجيه، الإرشاد، أسس التوجيه، مناهج الإرشاد، نظريات الإرشاد، مجالات الإرشاد