يكمن أهمية الدرس في تبيان مكانة إدارة العلاقات العامة في ميدان الإعلام والاتصال عموما والاتصال  في المؤسسة على وجه الخصوص وذلك لما لها من دور هامفي تجسيد التفاهم والإقناع بين المؤسسة وجماهيرها، وأبعد من ذلك تهتم بالصورة الذهنية للمؤسسة وسمعتها لدى الجماهير ورسم الخطط الكفيلة لتكوين هذه الصورة على المستويين الداخلي والخارجي لإنجاح أهدافها، كما احتلت مكانة بارزة داخل الهيكل التنظيمي في إدارات معظم المؤسسات الحديثة على الرغم من تفاوت أهميتها بين مؤسسة وأخرى. حيث ينعكس أدائها سلباً أو إيجاباً على سمعة وصورة المنظمة، وعليه يهدف هذا الدرس إلى معرفة  أهم المداخل النظرية في العلاقات العامة من حيث المفاهيم والخصائص والأسس والمبادئ ، وكذا فهم دينامكية عمل إدارة العلاقات العامة من حيث أساليبها ووظائفها ووسائلها، والقائمين بالعلاقات العامة، وكذا تسليط الضوء على أهم المواد الاتصالية والإعلامية في العلاقات العامة،وفي الأخير  تطبيق المفاهيم والمهارات العلمية سابقة الذكر في مجال العلاقات العامة.

الكلمات المفتاحية: الإدارة ، العلاقات العامة،  المؤسسة، الجمهور الداخلي، الجمهور الخارجي، المواد الاتصالية والإعلامية.