هذه محاضرات في  الاستشراق والأدب العربي ،  المحتوى العلمي لمفردات مقياس "الاستشراق والأدب العربي"، و هو المقياس الذي قُرّر لطلبة السنة الثالثة،  وقد درّسته خلال السنة الماضية .يحتوى برنامج المادة على أربع عشرة محورا، بدأ  بمحاضرة مفهومية تمهيدية ، وانتهاءً بمحاضرة في الحفر عن الخلفيات والمرجعيات التي انبثقت  عنها الظاهرة الاستشراقية،  فكرا وتأليفا وممارسة في  مجال الدراسات الأدبية .تناولت في المحاضرة الأولى، شرحا وافيا لمعنى "الاستشراق" لغة واصطلاحا، ثم  تطرّقت للشروط التاريخية التي نشأ فيها  خلال مراحل ثلاثة متواشجة ومترابطة. بعدها وفي المحاضرة الثانية والثالثة ، تعرّفنا على أربع مدارس استشراقية أساسية،  وأضفنا إليها واحدة، متمثلة في المدرسة الهولندية من باب توفية الموضوع حقه .وفي المحاضرة الرابعة، وصلنا إلى محاضرة مفصلية، تتمحور حول موضوع "الاستشراق والأدب العربي"، ومن خلالها ، استكشفنا مدى الاهتمام الكبير الذي أولاه الاستشراق بالأدب العربي، دراسة ، وتأليفا، وتسطيرا لمناهج بحثية تتعلق بمسلك التنقيب،وكذلك أسلوب الكتابة والتأليف والتقسيم .لنصل بعد ذلك إلى قضية "الاستشراق والشعر الجاهلي" وهي القضية الأدبية والفكرية ، و التي لطالما  أسيل حولها الكثير من الحبر، بسبب مواقف بعض المستشرقين منها، لا سيما الذين نحوا نحو فكرة الانتحال في الشعر الجاهلي . ثم وفي المحاضرة السادسة، تناولت العلاقة المتواشجة بين "الاستشراق واللغة العربية" ، بحثا وتدريسا وتأليفا، وتنظيرا، وتطبيقا ، لنكتشف في هذا العنصر مدى الجهود الجبارة التي بذلها المستشرقون إزاءها.

      وفي المحاضرة السابعة، وهي بعنوان "الاستشراق والأدب العربي المعاصر"،  كشفنا مدىالاهتمام البالغ والكبير بالأدب العربي المعاصر، ولا سيما ببعض رموزه الكبار الذين يدورون في فلك الاستشراق مفهوما ومنهجا . بعدها في المحاضرة الثامنة، تعرّضنا لمناهج البحث والقراءة التي اعتمدها الاستشراق، واكتفينافي ذلك برأي  الدكتور حسن حنفي؛ الذي اعتبرناه جامعا مانعا .   أما في المحاضرة التاسعة والعاشرة والحادية عشرة والثانية فتناولنا تراجم موجزة عن بعض المستشرقين. ثم وفي المحاضرة ما قبل الأخيرة ، تناولنا "جهود المستشرقين في تحقيق التراث". وختمت المحاضرات، بطرح عميق عن "الاستشراق في الميزان قراءة في الخلفيات والمرجعيات"، وعبّرنا في ختام المحاضرة عن الرأي الميزان في شأنهم العلمي والفكري والحضاري .

االفئة المستهدفة :

الكلمات المفتاحية :