الدكتورة مقدم فاطمة استاذة محاضرة قسم أ
المقياس: مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة إرشاد وتوجيه
الملخص:
يتناول المقياس أهمية النظرية في الإرشاد النفسي، و كيف تمدنا بفهم عن الطبيعة الإنسانية، وأسباب اضطراب الشخصية والسلوك، وطرق تعديله، وقد ركزنا في تناولنا لنظريات الإرشاد على مجموعة من النقاط هي:
- التعريف بصاحب النظرية
- وجهة نظره للطبيعة الإنسانية
- نمو وتطور الشخصية
- كيف يحدث الاضطراب النفسي
- العملية الإرشادية وتقنيات العلاج
ولان المقياس سنوي فقد اخترنا هذا السداسي أربع نظريات في الإرشاد ممثلة لمختلف المقاربات في العلاج والإرشاد النفسي وهي: نظرية التحليل النفسي لفرويد عن المقاربة السيكودينامية حيث تركز على الخبرات الماضية والخبرات بين الشخصية للعملاء. ونظرية الكف بالنقيض لولب عن الاتجاه السلوكي والتي تؤكد على التعلم وعلى إجراءات الاشتراط الكلاسيكي. وعن الاتجاه الإنساني تناولنا نظرية الإرشاد المتمركز حول العميل لكارل روجرز والذي يركز على العلاقة الإرشادية وعلى التقدير الإيجابي غير المشروط للعميل، وشروط العملية الإرشادية، و نظرية الإرشاد العاطفي العقلاني عن الاتجاه المعرفي والتي تؤكد على تغيير الأفكار اللاعقلانية.
الكلمات المفتاحية: مبادئ – نظرية- الإرشاد- العملية الإرشادية- العلاقة الإرشادية
- معلم: MOKADEM FATMA
- معلم: BENAMARA SAIDA