محاضرات الدكتورة مهري شفيقة : مقياس اتصال وتسويق عمومي ، موجهة لطلبة سنة أولى ماستر اتصال وعلاقات ، قسم علوم الإعلام والاتصال جامعة سطيف 2، السداسي الأول 

معلومات أساسية عن المادة

اسم المادة التعليمية: اتصال وتسويق عمومي                الوحدة التعليمية: الأساسية

الطور التعليمي:  أولى ماستر                                            الحجم الساعي الأسبوعي: .3

نوع الدرس: محاضرة أو أعمال موجهة                                عدد الأرصدة: 5، المعامل : 2                             

محتوى وأهداف المقياس:

مقياس الاتصال والتسويق العمومي يهدف للتعرف على الاتصال الذي تقوم به الدولة والهيئات الإدارية الحكومية لتحقيق المصلحة العامة وضمان انسياب الخدمات، والحفاظ على على الروابط الإجتماعية ، وتحسين جودة الحياة  دون البحث عن المكاسب المادية ، محتوى المادة متنوع يركز على توصيف مفهوم الاتصال العمومي الذي يعتبر مفهوم عام ومتعدد وهناك إختلافات كبيرة في تحديده ، وتحديد ماهيته وأسسه العامة ، تتناول المحاضرات أيضا الشق الثاني وهو التسويق العمومي بداية بالتعرف على التسويق وكيفية  إدخل التسويق للمجال العمومي  وتسويق الخدمات العمومية ، ويعتبر التسويق الإجتماعي الوجه العملي للتسويق العمومي، وتتداخل هذه المفاهيم مع بعضها البعض  وتتقاسم بعض الصفات لكن هناك خطوط فاصلة بينها ، من ناحية عملية يسلط المقياس الضوء على الجانب العملي في التسويق الإجتماعي والعمومي وهو تصميم الحملات الإعلامية ذات المنفعة العامة ، وحملات تسويق الإقليم .... 

المعارف المسبقة: امتلاك خلفية نظرية مسبقة لدى الطالب عن مفاهيم الاتصال  العمومي والاتصال الاجتماعي  وحملات الاتصال الهادفة لتحقيق المصلحة العامة عن طريق  التوعية والتحسيس وصولا لتغيير السلوك الاجتماعي غير  المرغوب  لخدمة مصلحة المجتمع العليا، يعتبر الاتصال العمومي  مجال  لنقل المعلومات النافعة للجمهور  من قبل الإدارات الحكومية والدولة والقطاعات العامة  لتحفيز  المشاركة  وقيم المواطنة  لتحسين نوعية الحياة

الأهداف العامة للمادة التعليمية: 

- التعرف على اساسيات الاتصال العمومي  والاتصال الاجتماعي كأحد أحد فروعه، وتطبيق ممارسات  التسويق في المجال العمومي الاجتماعي  وتقنياته  في مجال الحملات الإعلامية  العمومية

-تحديد الفرق بين الاتصال العمومي ومختلف المفاهيم ذات الصلة به ، والتمييز بينها ،وتحديد مجالات الاتصال العمومي وأشكاله 

التعرف على تطبيقات الاتصال العمومي وممارساته مبادئه ووسائله

-التعرف  على التسويق التجاري بشكل عام وأهم مفاهيمه وممارساته وتطبيقاته ، والتمييز بينه وبين التسويق الإجتماعي كمجال بحثي جديد ومميز والتعرف على الفروقات بينهما

-التعرف على أساليب وممارسات التسويق في القطاع العام وكيفية تطبيقه وأهم عناصره وأهميته بالنسبة للمؤسسة العمومية  

الأهداف التعليمية للمادة (أهداف إجرائية قابلة للتقييم):  

-التمكن من   التحكم في الاساسيات  النظرية للاتصال العمومي، وصولا لتطبيقها  من خلال  تصميم حملات اتصالية  للتسويق الاجتماعي  لقضايا متنوعة " كالصحة، البيئة،  التنمية،  القضاء على المشاكل الاجتماعية"في الأعمال التطبيقية 

-التعرف على تطبيقات الاتصال العمومي  في المؤسسات العمومية  في قطاعات مختلفة تمهيدا لاكتساب خبرات  ومهارات  تعتبر من اساسيات عمل القائم بالعلاقات العامة في المؤسسات العمومية .

-التعرف على خصوصية إستخدام التسويق في المجال العام ومقارنتها بالتسويق التجاري

-القدرات المكتسبة:

-التميز بين الإتصال العمومي والسياسي والحكومي والإجتماعي 

تصميم حملات توعوية في إطار ممارسات الاتصال الاجتماعي بالتطبيق على قضايا اجتماعية

-التميز بين نقاط تداخل الاتصال العمومي والمجالات الأخرى بالتطبيق على امثلة عملية  

اكتساب الأساسيات العامة عن التسويق  وتطبيقات  تقنياته  في المجال العام

التميز بين  حقل التسويق التجاري والإجتماعي والعمومي 

التمييز بين المزيج التسويقي التجاري والإجتماعي والعمومي