الإحصاء المعمق هو درس له بالغ الأهمية في المسار الأكاديمي للطالب بحيث يسمح له بأن يكتسب المعارف والمرتكزات الأساسية المتعلقة بالجانب الإمبريقي أو الإحصائي من بحثه العلمي، فهو يمكنه عبر تعلم مختلف المهارات ذات البعد الإحصائي والمنهجي والمعلوماتي من التعامل مع مختلف البيانات وأنواع الفرضيات والعينات واستخدام الحزمة الإحصائية spss بشكل مناسب مما يسمح له بتطبيق الأسلوب الإحصائي سواء كان برامتريا أو لابارامتريا تبعا لشروطه التي تجعل من عملية التحقق الإمبريقي تمتاز بالموثوقية، وبما أن الطالب هو مشروع باحث مستقبلي كان لزاما عليه أن يتعلم هذه الأسس بغية أن يتصف بالموضوعية في التعامل مع مختلف المواضيع النفسية و التربوية و الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: الإحصاء، الأساليب الإحصائية، الفرضيات، العينات، SPSS.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر علم النفس المدرسي.

ملخص الدرس:

إنّ إلمام الطالب بموضوع التعليمية يمكنه من اختيار واستخدام أنجع الطرق والوسائل المساعدة في نجاح العملية التعليمية التعلمية، كما تمكنه من فهم طبيعة أدوار المعلم وتفعيل عملية تدخله فيما يتعلق بتشخيص الصعوبات التي تستدعي العلاجات الضرورية، وذلك من أجل تصحيح مختلف وضعيات التعلم وتقويمها. كما ينبغي عليه أن يقف على تعليمية كل مادة على حدٍ سواء من حيث أهدافها أو مضامينها أو طرائقها ووسائلها وأساليب تقويمها وتعديلها، ليتحكم بعد ذلك في التخطيط لدروسه وتكييفها حسب المستجدات، وبصفة أدق سيتمكن الطالب من اكتساب المهارات النظرية والتطبيقية في مقياس تعليمية المواد واستغلالها وتوظيفها متى شاء.

الكلمات المفتاحية: تعليمية، تعليمية المواد، ديداكتيك، المثلث التعليمي، النقل التعليمي، العقد التعليمي.

الفئة المستهدفة: السنة الثانية ماستر" تخصص أنظمة تعليمية ومناهج دراسية".

يسعى مجال إرشاد الأفراد الموهوبين، تشخيص قدرات ومهارات هذه الفئة وفهم احتياجاتها الشخصية والنفسية وتحفيزها لتحقيق نتائج أكاديمية متميزة في سياقات متنوعة ومتعددة، والعمل على توفير تحديات ملهمة والدعم اللازم لتحقيق أقصى استفادة من قدراتها، مع السهر على توجيه الطاقات الإيجابية لديها نحو تحقيق أهدافها الشخصية وكذا المجتمعية، مما يقلل من احتمالية تشتت أو استخدام مواهبها بشكل غير فعّال كونها تمثل ثروة المجتمع البشرية أو المادية. فيسمح إذا درس إرشاد الموهوبين للطالب باستيعاب المتطلبات الأساسية لإرشاد هذه الفئة مستقبلا أثناء ممارساته لمهام مرشد نفسي وتربوي بكفاءة وفعالية في مواجهة الوضعيات المهنية.

الكلمات المفتاحية:

الموهبة، التفوق، رعاية الموهوبين، الحاجات الإرشادية للموهوبين.

الفئة المستهدفة

طلبة السنة ثانية ماستر تخصص الإرشاد والتوجيه.