نظريات التكامل والاندماج الدولي

الاتحاد الفدرالي

تعريف

الاتحاد الفيدرالي هو دولة مركبة تنشا عن اتحاد عدة دول ويتميز هذا الاتحاد بتنازل الدول الداخلة فيه عن يعض اختصاصاتها لصالح الدولة الفدرالية وخصوصا في مجال الشؤون الخارجية والدفاع والامن والجنسية والشؤون الاقتصادية.

وهناك دستور فدرالي يتولى توزيع السلطات بين الحكومة الفدرالية والحكومات المحلية لاعضاء الاتحاد ، ويضم الاتحاد عددا من الاجهزة المركزية التي تمارس السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وهي مستقلة عن اجهزة الدول الاعضاء في الاتحاد. وتأخذ السلطة التشريعية الفدرالية عادة بنظام المجلسين: مجلس يضم الدول الاعضاء في الاتحاد على قدم المساواة، ومجلس آخر يراعى في تشكيله تمثيل تلك الدول على اساس يتناسب مع عدد السكان.

فيما يتعلق بديناميكية الاندماج فان الهدف الاساسي من الفدرالية هو ايجاد اطار سياسي فوق قومي يكون الموجه لحركية التكامل في الميادين الاقتصادية والاجتماعية. ويعتبر انصار هذا الاتجاه انه ضروري في حالة الدول الصغرى لانه لا يتطلب منها ان تتخلى كليا عن سلطاتها الى جانب انه يضع ضوابط على السلطة المركزية الجديدة، ويدخل هذه الدول في صيغة يصبح من الصعب في ظلها حدوث نزاعات بينها ويشكل نوعا من الامن الجماعي فيما بينها.(1971/ الامارات العربية المتحدة[1]).:

  1. ابحث عن

    نظريات التكامل الدولي : دراسة حالة للخبرة التكاملية العربية

السابقالسابقالتالي التالي 
استقبالاستقبالطبع طبع تم إنجازه بسيناري Scenari (نافذة جديدة)