مصادر القيم

مفهوم القيمة مفهوم رجراج مفهوم القيمة وعلاقة الرؤية للعالم ببناء منظومة القيم

تذكيرالاهداف :

الهدف العام : ان يدرك ويربط الطالب بين الرانتماء الثقافي والرؤية للعالم ببناء مفهوم القيم وتحديد مصدرها .

الأهداف الخاصة :

ان يميز بين التعريفات المقدمة لمصطلح "القيمة " انطلاقا من معرفته للمشارب الثقافية المتعددة .

- أن يحدّد المداخل التي من خلالها يؤّسّس مفهوم القيم وأثر ذلك التعدد في اختلاف مفهوم القيمة .

- الوحدة التعليمية الثانية :

- أن يربط ويبيّن العلاقة الموجودة بين الرؤية إلى العالم ونظام القيم .

- أن يفسر سبب تحول موضوع القيم إلى إشكالية مقارباتية معيارية

أساسي

الاشكالية : هل يمكن الاتفاق على مفهوم واحد للقيمة ، إذا كان الأمر عكس ذلك إلى ماذا يمكن رده ؟

وضعية انطلاق جزئية

- شخص (أ) حكم على وجود ديار رعاية كبار السن ، بأنها تعبر عن تطور ثقافي وحضاري خيري ، وآخر (ب) يحكم عليها أنها شر وتعبر عن انحطاط أخلاقي خطير ، وأنها ظاهرة غريبة عن المجتمع المسلم وقد جاءتنا من المجتمع الغربي الذي نختلف معه في لغة وثقافة وديناً .

- (أ) يجيب بأن الزمن تطور وعصر الحدود الثقافية و الإيديولوجية قد ولّى وما علينا إلا الانفتاح على القيم العالمية الكونية .

- (ب) الانفتاح لا يعني الانسلاخ من منظومتنا القيمية وان كان هناك اختلاف فنحن نحترمه ولسنا مجبرين على تقليده وإتباعه ، فلكل نظرته ومفهومه للقيم (الخير والشر ، الجميل والقبح ، الحق والباطل ).

س : كيف يمكن حل الفصل في هذا الاختلاف مع الابتعاد عن التعصب والإقصاء ؟

س : بين كيف تؤثر الثقافة والرؤية للعالم في تحديد مفهوم القيم ومصدرها ؟

السابقالسابقالتالي التالي 
استقبالاستقبالطبع طبع  هذا المحور يندرج ضمن برنامج دراسي مقياس مصادر القيم موجه إلى طلبة الفلسفة بجامعة محمد لمين دباغين (سطيف 02)مستوى سنة أولى ماستر تخصص فلسفة القيم 2016- 2017 . من انجاز الأستاذ خاصة شريف ، أستاذ مساعد 'ب' محاضراً ومطبقاً . يرجى من دارسي هذا المقياس لمامهم بالمقدمات الاساسية لفلسفة القيم ، معرفة المداخل النظرية الكبرى للفكر الفلسفي من الناحية التاريخية ، الاطلاع على أدوات القراءة الفلسفية من الناحية المنهجية . تم إنجازه بسيناري Scenari (نافذة جديدة)