مدخل إلى علم النفس

بناء الشخصية

ملاحظة

يقول سيجموند فرويد Freud (1927-1933) مؤسس هذه النظرية إن الجهاز النفسي يتكون فرضا من :

الهو

الأنا

الأنا الأعلى.

الهوid

تعريف

هو أقدم قسم من أقسام هذا الجهاز، وهو منبع الطاقة الحيوية والنفسية التي يولد الفرد مزودا بها وهو يحتوي على ما هو ثابت في تركيب الجسم فهو يضم الغرائز والدوافع الفطرية الجنسية والعدوانية، وهو الصورة البدائية للشخصية قبل أن يتناولها المجتمع بالتهذيب، وهو جانب لا شعوري عميق ليس بينه وبين العالم الواقعي صلة مباشرة، يسيطر على نشاطه مبدأ اللذة.

تعريفالأنا الأعلىsuper-ego

هو مستودع المثاليات والأخلاقيات والضمير والمعايير الاجتماعية والتقاليد والقيم، فهو بمثابة السلطة داخلية(رقيب نفسي)، وهو لاشعوري، وينمو مع نمو الفرد، ويعمل الأنا الأعلى على ضبط الهو وكف دفاعاته.

تعريفالأنا ego

هو مركز الشعور والإدراك الحسي الخارجي والإدراك الحسي الداخلي والعمليات العقلية، وهو المشرف على جهازنا الحركي الإرادي، ويتكفل الأنا بالدفاع عن الشخصية ويعمل على توافقها مع البيئة وإحداث التكامل وحل الصراع بين مطالب الهو وبين مطالب الأنا الأعلى وبين الواقع، والأنا له جانبان شعوري ولا شعوري، وظيفة الأنا هي التوفيق بين مطالب الهو والظروف الخارجية، و ينظر إليه فرويد كمحرك منفذ للشخصية ، ويعمل الأنا في ضوء مبدأ الواقع .

يقول فرويد أن الجهاز النفسي لابد أن يكون متوازنا حتى يكفل للفرد طريقة سليمة للتعبير عن الطاقة اللبيدية، ويحاول الأنا حل الصراع بين الهو والأنا الأعلى فيلجأ إلى عملية تسوية ترضي- ولو جزئيا- كلا الطرفين، وإذا أخفق ظهرت أعراض العصاب

السابقالسابقالتالي التالي 
استقبالاستقبالطبع طبع تم إنجازه بسيناري Scenari (نافذة جديدة)