الـــــــــــهدف الــــــــــعام

أن يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على تطبيق  مختلف أدوات البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال. (مستوى التطبيق)

الأهداف الخاصة

الأهداف الاجرائية

ان يُميز بين مختلف  زوايا البحث العلمي في ميدان علوم الاعلام والاتصال

(مستوى الفهم)

- أن  يشرح زوايا البحث المتعلقة بعنصر المرسل ضمن الرسالة الإعلامية  باعطاء أمثلة ودون الخلط بين عنصر المرسل وبقية العناصر .

- أن يفسر زوايا البحث المتعلقة بعنصر المستقبل ضمن الرسالة الإعلامية  باعطاء أمثلة دون الخلط بين عنصر المستقبل وبقية العناصر .

- أن يوضح زوايا البحث المتعلقة بعنصر الرسالة ضمن الرسالة الإعلامية  باعطاء أمثلة دون الخلط بين عنصر الرسالة وبقية العناصر .

- أن يصف زوايا البحث المتعلقة بعنصر الوسيلة ضمن الرسالة الإعلامية  باعطاء أمثلة دون الخلط بين عنصر الوسيلة وبقية العناصر .

- أن يناقش زوايا البحث المتعلقة بالاتصال داخل المؤسسة الاعلامية باعطاء أمثلة ودون الخلط بين عنصر  المؤسسة وبقية العناصر .

أن يُعد شبكة ملاحظة ودفتر مشاهدات

(مستوى التطبيق)

- ان يُبين في جدول الفرق بين شبكة الملاحظة ودفتر المشاهدات انطلاقا من المفاهيم المُقدَمة ودون خلط.

-أن يُوضح أهمية استخدام شبكة الملاحظة ودفتر المشاهدات في علوم الاعلام والاتصال انطلاقا من أسباب توظيفها على شكل نقاط ودون خلط بين مواطن توظيف الشبكة ومواطن توظيف الدفتر .

- أن يجهز موضوع بحث في علوم الاعلام والاتصال وفقا للأبعاد والمؤشرات وبشكل تسلسلي صحيح.

-أن  يُحضر بناءا لشبكة ملاحظة و دفتر مشاهدات  في ورقتين منفصلتين اعتمادا على الابعاد والمؤشرات بشكل صحيح.

أن يُنجز دليل مقابلة  

(مستوى التطبيق)

- ان يضع في جدول الفرق بين المقابلة مع شخص واحد والمقابلة مع عدة أشخاص انطلاقا من المفاهيم المُقدَمة ودون خلط.

-أن يوضح أهمية أداة المقابلة في علوم الاعلام والاتصال انطلاقا من أسباب توظيفها على شكل نقاط ودون خلط بين المقابلة والأدوات الأخرى.

- أن يعد موضوع بحث في علوم الاعلام والاتصال وفقا للأبعاد والمؤشرات بشكل تسلسلي صحيح.

-أن  يوظف الأبعاد والمؤشرات في تصميم دليل مقابلة كتابيا في ورقة A4 بشكل تسلسلي.

أن يُحضر استمارة استبيان

(مستوى التطبيق)

-أن يُعد محاور الاستبيان استنادا إلى أهداف وتساؤلات موضوع بحث من اختيار الأستاذ.

-أن يختار نوع الأسئلة المناسبة (مغلقة، مفتوحة..، إلخ) لكل محور من محاور الاستبيان اعتمادًا على المؤشرات التي تم تحديدها، وبشكل قابل للقياس.

-أن يُنجز دليل استمارة استبيان في شكله النهائي في أوراق وبشكل مُنظم.

أن يُعد  استمارة استبيان الكترونيا

(مستوى التطبيق)

-أن ينشئ نموذجا اوليا من نماذج Google form  بطريقة صحيحة.

-أن يستعمل اسئلة الاستبيان السابق ضمن النموذج المختار بشكل منطقي ومتسلسل.

-أن يستخدم آلية لتتبع استجابات الاستبيان الإلكتروني وإرسال تذكيرات للمشاركين  بشكل تلقائي

-أن يُطبق استمارة الاستبيان الإلكترونية على عينة صغيرة من المستجيبين  بشكل آلي.

أن يُعد استمارة تحليل محتوى سمعي بصري أو مكتوب أو مسموع.

(التطبيق)

-أن يختار الفئات الرئيسية لتحليل الشكل والمضمون في نقاط بناءً على أهداف البحث وبشكل صحيح.

-أن يوضح الفئات الفرعية  لفئات الشكل والمضمون في جدول وبشكل منطقي.

- أن يبين وحدات التحليل لفئات الشكل والمضمون في نقاط وبشكل مُحدد وصحيح.

 

   
Modifié le: Friday 28 June 2024, 12:40