أهداف الدرس objectives
الـــــــــــهدف الــــــــــعام
|
أن يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على تطبيق مختلف أدوات البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال. (مستوى التطبيق)
|
الأهداف الخاصة
|
الأهداف الاجرائية
|
ان يُميز بين مختلف زوايا البحث العلمي في ميدان علوم الاعلام والاتصال
(مستوى الفهم)
|
- أن يشرح زوايا البحث المتعلقة بعنصر المرسل ضمن الرسالة الإعلامية باعطاء أمثلة ودون الخلط بين عنصر المرسل وبقية العناصر .
- أن يفسر زوايا البحث المتعلقة بعنصر المستقبل ضمن الرسالة الإعلامية باعطاء أمثلة دون الخلط بين عنصر المستقبل وبقية العناصر .
- أن يوضح زوايا البحث المتعلقة بعنصر الرسالة ضمن الرسالة الإعلامية باعطاء أمثلة دون الخلط بين عنصر الرسالة وبقية العناصر .
- أن يصف زوايا البحث المتعلقة بعنصر الوسيلة ضمن الرسالة الإعلامية باعطاء أمثلة دون الخلط بين عنصر الوسيلة وبقية العناصر .
- أن يناقش زوايا البحث المتعلقة بالاتصال داخل المؤسسة الاعلامية باعطاء أمثلة ودون الخلط بين عنصر المؤسسة وبقية العناصر .
|
أن يُعد شبكة ملاحظة ودفتر مشاهدات
(مستوى التطبيق)
|
- ان يُبين في جدول الفرق بين شبكة الملاحظة ودفتر المشاهدات انطلاقا من المفاهيم المُقدَمة ودون خلط.
-أن يُوضح أهمية استخدام شبكة الملاحظة ودفتر المشاهدات في علوم الاعلام والاتصال انطلاقا من أسباب توظيفها على شكل نقاط ودون خلط بين مواطن توظيف الشبكة ومواطن توظيف الدفتر .
- أن يجهز موضوع بحث في علوم الاعلام والاتصال وفقا للأبعاد والمؤشرات وبشكل تسلسلي صحيح.
-أن يُحضر بناءا لشبكة ملاحظة و دفتر مشاهدات في ورقتين منفصلتين اعتمادا على الابعاد والمؤشرات بشكل صحيح.
|
أن يُنجز دليل مقابلة
(مستوى التطبيق)
|
- ان يضع في جدول الفرق بين المقابلة مع شخص واحد والمقابلة مع عدة أشخاص انطلاقا من المفاهيم المُقدَمة ودون خلط.
-أن يوضح أهمية أداة المقابلة في علوم الاعلام والاتصال انطلاقا من أسباب توظيفها على شكل نقاط ودون خلط بين المقابلة والأدوات الأخرى.
- أن يعد موضوع بحث في علوم الاعلام والاتصال وفقا للأبعاد والمؤشرات بشكل تسلسلي صحيح.
-أن يوظف الأبعاد والمؤشرات في تصميم دليل مقابلة كتابيا في ورقة A4 بشكل تسلسلي.
|
أن يُحضر استمارة استبيان
(مستوى التطبيق)
|
-أن يُعد محاور الاستبيان استنادا إلى أهداف وتساؤلات موضوع بحث من اختيار الأستاذ.
-أن يختار نوع الأسئلة المناسبة (مغلقة، مفتوحة..، إلخ) لكل محور من محاور الاستبيان اعتمادًا على المؤشرات التي تم تحديدها، وبشكل قابل للقياس.
-أن يُنجز دليل استمارة استبيان في شكله النهائي في أوراق وبشكل مُنظم.
|
أن يُعد استمارة استبيان الكترونيا
(مستوى التطبيق)
|
-أن ينشئ نموذجا اوليا من نماذج Google form بطريقة صحيحة.
-أن يستعمل اسئلة الاستبيان السابق ضمن النموذج المختار بشكل منطقي ومتسلسل.
-أن يستخدم آلية لتتبع استجابات الاستبيان الإلكتروني وإرسال تذكيرات للمشاركين بشكل تلقائي
-أن يُطبق استمارة الاستبيان الإلكترونية على عينة صغيرة من المستجيبين بشكل آلي.
|
أن يُعد استمارة تحليل محتوى سمعي بصري أو مكتوب أو مسموع.
(التطبيق)
|
-أن يختار الفئات الرئيسية لتحليل الشكل والمضمون في نقاط بناءً على أهداف البحث وبشكل صحيح.
-أن يوضح الفئات الفرعية لفئات الشكل والمضمون في جدول وبشكل منطقي.
- أن يبين وحدات التحليل لفئات الشكل والمضمون في نقاط وبشكل مُحدد وصحيح.
|
Modifié le: Friday 28 June 2024, 12:40