يعتبر مقياس حملات الاتصال العمومي من المقاييس الاستكشافية المهمة والجديدة في حقل علوم الإعلام والاتصال، ويهتم هذا المقياس بظاهرة الاتصال في المؤسسات التي تقدم الخدمة العمومية وكيفية التخطيط له بشكل جيد من خلال أسلوب الحملات، وذلك لخدمة المصلحة العامة للمجتمع. ويقتضي الوصول بالطالب إلى استيعاب كل ذلك المرور عبر عدة محاور أساسية، بداية بتحديد المفاهيم الأساسية وخلفيات نشاتها التاريخية، ثم تحديد نطاقات تطبيق نشاط الاتصال العمومي جغرافيا، والمبادئ الأخلاقية الموجهة له، وفي الأخير أهم مراحل وخطوات تنفيذ حملة الاتصال العمومي الهادفة لحل المشكلات العمومية.

يكتسي مقياس حملات الاتصال العمومي أهمية كبيرة في التكوين البيداغوجي للطالب بالنظر إلى أنه يزوده بالكثير من المعارف في مجال الاتصال، وكذا في بعض التخصصات العلمية الأخرى مثل علم الاجتماع السياسي، الإدارة، الفلسفة، العلوم السياسية وعلم النفس. وتساعد هذه المعارف في تكوين طالب متعدد المعارف وجاهز لفهم وحل المشكلات التي قد يصادفها قطاع الإدارة العمومية في تعامله اليومي مع المواطنين.

الفئة المستهدفة: 

طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: اتصال.

الكلمات المفتاحية:

الاتصال العمومي، الدولة، الاتصال السياسي، المؤسسات العمومية، الخدمة العمومية، الحملة، وسائل الاتصال.

البطاقة الفنية للمقياس

اسم المقياس: حملات الاتصال العمومي

الوحدة التعليمية: الوحدة الاستكشافية

المعامل: 2               الرصيد: 2

طبيعة المقياس: نصف سنوي

الحجم الساعي للمقياس: 45 ساعة 

طريقة تقديم المقياس: محاضرة+تطبيق

طريقة التقييم: مستمر

المعارف المسبقة: 

- التمكن من المعارف النظرية الأساسية لمجال الإعلام والاتصال

- امتلاك معارف أولية في مجالات: علم الاجتماع السياسي، التنظيم، القانون والإدارة.

- التمكن من طرق إنتاج المواد الإعلامية والتخطيط ودراسات الجمهور.

- التحكم في بعض تطبيقات الكمبيوتر والأنترنت.

Last modified: Friday, 28 June 2024, 11:20 AM