مقياس أحكام الالتزام مقرر لطلبة السنة الثانية حقوق

في نهاية هذا المقرر، يكون الطالب قادرا على تحليل الأحكام التي رتبها القانون المدني الجزائري على الالتزام منذ نشوئه من أحد مصادره إلى غاية تنفيذه، والوسائل القانونية التي تكفل حقوق الدائنين     ( وسائل تنفيذ الالتزام، ووسائل حماية الضمان العام)، وتتفرع عنه أهداف خاصة بكل محاضرة.

سيتم تقديم للطالب خطة طريق، متضمنة عدة محاور أساسية يسير عليها الطالب تضمن بلوغ الهدف العام عند نهاية الوحدة التدريسية :

وهو تقويم تشخيصي في ضوء الأهداف الخاصة بالمقياس يسمح  للطالب بتقويم ذاته بذاته

هذا الاختبار متعلق بمجموعة من الأسئلة الموضوعية حول المقياس، وبه نقيس قدرة الطالب على التمكن من دراسة مقياس أحكام الإلتزام.

يهدف إلى فحص وقياس درجة التحكم في الكفاءة المقترحة الحالية في الوحدة التعليمية. وهو عبارة عن أسئلة موضوعية متنوعة (أسئلة متعددة الخيارات وأسئلة بأجوبة قصيرة)، تسمح للطالب أن يقيم نفسه آليا، يضمن تقويما تشخيصيا في ضوء أهداف المقياس

إختبار الدخول:   ونقيس به المكتسبات القبلية للطالب،  بحيث تكون لهم معارف ومفاهيم حول نظرية الحق المقدمة في مقياس مدخل للعلوم القانونية ( السنة الأولى)، ومقياس إلتزامات ( مصادر الإلتزام)، خلال السداسي الأول، من أجل متابعة الوحدة التدريسية الحالية،  وهو عبارة عن أسئلة موضوعية متنوعة (أسئلة متعددة الخيارات وأسئلة بأجوبة قصيرة)

المسرد الأساسي: ويضم المصطلحات الأساسية الخاصة بالمقياس، التي يحتاجها الطالب في استيعاب مصطلحات المحاضرات المقدمة. 

قائمة المراجع: ويضم المراجع بيبلوغرافية، متوفرة على مستوى كلية الحقوق، ومراجع إلكترونية تم تحميلها ووضعها على الأرضية، المدعمة لعملية التعلم.

الموارد الأساسية  : وهي مجموع ما يجنده الأستاذ لبناء التعلمات المستهدفة ( الأهداف الخاصة)، و قد تم الإعتماد على المحاضرات الشخصية (محتوى نظري يرتبط بمحاور المقياس) مقالات، كتب، موقع المحكمة العليا  والجريدة الرسمية حتى يتم التحميل منها كل الوثائق والنصوص القانونية التي تفيد الطالب في دراسته للمقياس، وبعض الصور والمخططات، والفيديوهات التي تخدم مختلف محاور المقياس

الموارد الثانوية: وهي ما يضعه الأستاذ لإثراء وتعميق التعلمات المستهدفة.

أنشطة التعلم: لتعميق التعلمات المستهدفة تم تجنيد وسائل تواصلية وتشاركية داعمة  ( منتدى، محادثة، مسارد، صبر آراء، ويكي...)، حيث يدرج الطالب كمحور للعملية التعلمية وشريكا لها، من خلال إكسابه الذاتية في التعلم، والتواصل التفاعلي، وتنمية فرص البحث التشاركي.

أنشطة التقويم: لقياس الأهداف الخاصة والأهداف الإجرائية في كل محاضرة، يقدم للطالب وضعيات شاملة وأخرى موضعية، حيث يستخدم الأسئلة الموضوعية وأسئلة التحرير .

الإختبار البعدي: في نهاية الوحدة التعليمية، يتقدم الطالب إلى إمتحان نهائي، يوضع الطالب في وضعية شاملة، حيث يتم تقييم إستيعاب الطالب للمكتسبات التعلمية، مجندا في ذلك كل الموارد التي إكتسبها خلال هذا المسار التعلمي، والتي تم تقديم كل الموارد التي إرتأيناها لتحقيق الهدف العام. ومن ثمة القيام بعملية توجيه انسب ( الإجراءات العلاجية في حالة الفشل، أو توجيه الطالب إلى وحدة تعليمية أخري في حالة النجاح).

 

Modifié le: Monday 22 May 2017, 10:36