الهدف العام:
أن يكون الطالب في نهاية دراسته للمقياس قادرا على فهم وتطبيق نظريات التنظيم في الواقع التنظيمي للمؤسسات.
الأهداف الخاصة:
1- أن يتعرف الطالب على مراحل تطور الفكر التنظيمي.
2- أن يحدد الطالب التسلسل التاريخي لظهور مختلف المدارس والنظريات في علم اجتماع التنظيم.
3- أن يفسر الطالب نظرية الإدارة العلمية لفريدريك تايلور ويناقش أهم الانتقادات الموجهة لها .
4- أن يشرح الطالب نظرية التقسيمات الإدارية لهنري فايول ويستنتج الانتقادات الموجهة لها.
5-أن يوضح الطالب نظرية البيروقراطية لماكس فيبر ويسقطها على المؤسسة الجزائرية
6- يصوغ نموذج للموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية y وx أن يبين الطالب نظرية.
7- لويليام أوشي Z أن يشكل نموذجا تصوريا للمؤسسة الجزائرية في ضوء نظرية .
8 -أن يسقط نظرية التحليل الاستراتيجي لميشال كروزييه على المراحل التي مرت بها المؤسسة الجزائرية .
9- أن يبين الطالب الفرق بين المعوقات الوظيفية في المؤسسة الجزائرية ووفقا لنظرية المعوقات الوظيفية لروبرت ميرتون.
10- أن ينتج الطالب نماذج الهوية المهنية المنتشرة في المؤسسات الجزائرية حسب نظرية الهوية المهنية لسان سوليو.