المراجع:

أ-مراجع باللغة العربية

1-القواميس والمعاجم والموسوعات والسلاسل المعرفية

  • ادم كوبر، ترجمة: تراجي فتحي،الثقافة : التفسير الانثربولوجي،سلسلة  عالم المعرفة، العدد349، 2008
  • بيل غيتس، المعلوماتية بعد الانترنت، تر: عبد السلام رضوان، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد 233،  مارس 1998.
  • جون توملينسون، ترجمة: ايهاب عبد الرحيم محمد، العولمة والثقافة: تجربتنا الاجتماعية عبر الزمان والمكان، عالم المعرفة، العدد 354، اغسطس 2008
  • §        سمير الخليلي، دليل مصطلحات الدراسات الثقافية والنقد الثقافي: اضاءة توثيقية للمفاهيم الثقافية المتداولية ، دار الكتب العلمية، بيروت  ، 2016

2-الكتب:

  • ادوارد سعيد، ترجمة: محمد عناني، المثقف والسلطة، رؤية للنشر والتوزيع، رؤية للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة ، 2006
  • أرمان وميشال ماتلار، ترجمة:نصر الدين العياضي، الصادق رابح، تاريخ نظريات الاتصال، مركز دراسات الوحدة العربية، ط3، بيروت، 2005
  • ايريك، ميغري، ترجمة: نصر الدين العياضي، سوسيولوجيا الاتصال والميديا، ط1، هيئة البحرين لثقافة والاثار ،بيروت  2018
  • توم بوتومور، ترجمة سعد هجرس، مدرسة فرانكفورت، دار أويا للطباعة والنشر والتوزيع والتنمية الثقافية، لبنان، ط2، 2004
  • جمال العيفة، الثقافة الجماهيرية: عندما تخضع وسائل الاعلام والاتصال لقوى السوق، منشورات جامعة باحي مختار عنابة، الجزائر، 2003
  • حارث علي العبيدي، هبة عدنان النعيمي، الثقافة بين المحلية والكوينية في ظل عولمة الاتصال، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان ، ط1، 2015
  • حسن مظفر الرزو، الفضاء المعلوماتي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2007.
  • زيودين ساردار وبورين قان لون ، ترجمة وفار عبد القادر، أقدم لك الدراسات الثقافية، المشروع القومي للترجمة، 2003
  • عاشور فني، من الصناعات الثقافية الى الصناعات الاعلامية، دار الوطن اليوم، المغرب،  2017
  • عبد الله الغذامي، الثقافة التلفزيونية: سقوط النحبة وبروز الشعبي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2004
  • محمد طوالبية، إيديولوجية الفضاء الرقمي: دراسة في الخلفيات المرجعية، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الاجتماعية، ع 21، جانفي 2019.
  • محمد عبد الحميد، الاتصال والاعلام على شبكة الانترنت، عالم الكتب، القاهرة،2007
  • محمود الضبع، الثقافة والهوية والتكنولوجيا، وحدة الدراسات المستقبلية، مكتبة الاسكندرية، 2012

3.المجلات

  • مصطفة كشايري، التلقي في ظل التكنولوجيات الحديثة للاتصال: دراسة في الأبعاد المفاهيمية والنظرية، مجلة الزهير للبحوث والدراسات الاتصالية والإعلامية، الجزائر، 2009
  • عائشة لصلج، نور الدين مبني، مفهوم التلقي في سياق الدراسات الثقافية، مجلة افاق سينمائية، المجلد 7، العدد 1، 2020
  • شعاع الجاسر، رقمنة الإعلام: دراسة تحليلية لمفهوم الإعلام الرقمي والمداخل النظرية لدراسته وأبر سماته،  المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، المجلد 3، ع 3، جوان 2020..
  • رويدي عدلان، مفهوم الدراسات الثقافية عند مدرسة برمنغهام، مجلة (لغة وكلام)، المجلد 4، العدد2، جوان 2019
  • توفيق عبد الله يعقوب، التلفزيون واشكالية الثقافة الجماهيرية والصناعات الثقافية، المجلة التونسية لعلوم الاتصال، العدد 12 جويلية ديسمبر 1987
  • أمينة بصافة ، فاطمة الزهراء قيطة، التلقي وبناء المعنى من منظور الدارسات الثقافية: من ريشارد هوقارد   وسلطة النص إلى دافيد مورلي وسلطة السياق، المجلة الجزائرية للاتصال ، العدد20، 2021

 

ب.مراجع باللغة الأجنبية

الكتب:

-        Schiller, D. (1999) Digital Capitalism: Networking the Global Market System. (Cambridge, MA: MIT Press).

-        Spencer, Stephen (2006) Race and Ethnicity: Culture, Identity and Representation. (London: Routledge).

-        Strinati, Dominic (2000) An Introduction to Studying Popular Culture. (London: Routledge).

-        Smart, Barry (1993) Postmodernity. (London: Routledge).

-        Hall, S., Held, D. and McGrew, T. (eds.) Modernity and its Futures. (Oxford: Basil Blackwell).

-        Hamelink, C. (2001) The Ethics of the Cyberspace. (London: Sage).

-        Stiegler, B(1998), Technics and Time, Sttanford, CA; Stanford University.

-        Bean, T, W, 2016, Digital Media and cosmopolitan critical Litercy; Research and pratice, In Handbook of research on the societal impact of digital media.

-        Cottrell. T. (2016), Digital Media Affecting Society: Instruction and Learning, In Handbook of Research on the Societal Impact Of Digital Media .

-        Alvermann, D, E,Beach, C, L&, Boggs, G, L, What Does Digital Media Allow Us to " Do" to One Anather? Economic Significance of Connection, In Information and Technology Literacy: Concepts, Methodologies , Tools, and Applicatins.

-        Antonio Gramsci, Gramsci dans le texe ( paris: éditions sociales 1975.

المجلات:

-        Sparks, C. (2005) ‘What is wrong with globalization?’ in the Journal of Global Media and Communication, Volume, 1 Number

 

-        Hall, Stuart, Culture, The Media and the 'Ideological-Effect', In James Curran, Michael Gurevitch & Janet Woollacott (Eds): Mass Communication and Society, London; Edward Arnold, 1997.

Modifié le: Thursday 1 June 2023, 07:26