المحاضرة 06 : صدق الاختبار  Validity

أ- مفهوم صدق الاختبار

       الاختبار الصادق يقيس ما وضع لقياسه، بمعنى أن يكون الاختبار ذا صلة وثيقة بالسمة التي يقيسها؛ فاختبار الذي يقيس الذكاء فعلا اختبار صادق؛ مثله في ذلك كمثل المتر في قياس الأطوال وكلغ في قياس الأوزان... وتختلف الاختبارات في مستويات صدقها تبعا لاقترابها أو ابتعادها من تقدير تلك الصفة التي يهدف إلى قياسها، فاختبار الذكاء الذي يصل في قياسه لتلك القدرة إلى 0.8 أصدق من اختبار آخر للذكاء لا يصل إلى هذا المستوى، (السيد، ف، 1979، ص 549) وعموما يكون الاختبار صادقا إذا كان معامل الصدق أكبر أو يساوي 0.60 ويتوقف صدق الاختبار على:

أ‌-      الغرض من الاختبار أو الوظيفة التي ينبغي أن يقوم بها

ب‌-       العينة أو الفئة التي يطبق عليها الاختبار

ت‌-       يتوقف صدق الاختبار على ثباته، فكل اختبار ثابت هو صادق

ث‌-       قدرة الاختبار على تمييز طرفي القدرة التي يقيسها (إبراز الفروق الفردية) (عبد الرحمن، س، 1998، 183)

أ‌-      أنواع الصـــــدق

طوّر المنظرون في القياس النفسي أنواعا عديدة من الصدق، يمكن حصر أشهرها فيما يلي:

- الصدق الافتراضي:  يقوم على افتراض من قام بإعداد الاختبار واستخدامه بأنه يقيس سمة معينة؛ وذلك بناء على ما ورد فيه من بنود وعنوانه، إلا أن هذا النوع لا يؤخذ به غالبا، ذلك أنه من المتوقع ألا يدل عنوان الاختبار أو بنوده أو تعليماته على ما يقيسه. (السيد، ف، 1979، ص 551)

أ‌-      - الصدق الظاهري: يقوم على فكرة مدى مناسبة الاختبار لما يقيس ولمن يطبق عليهم، ويبدو هذا في وضوح بنوده، مدى علاقتها بالسمة التي يقيسها، التعليمات المعتمدة، الزمن المحدد للإجابة، إمكانات التطبيق والتصحيح، وغالبا ما يقرر ذلك مجموعة من المختصين في المجال الذي ينتمي إليه الاختبار. (عبد الرحمن، س، 1998، 184)

-  صدق المحتوى: يقوم على مدى تمثيل الاختبار للجوانب المختلفة التي يقيسها والتوازن فيما بينها، بحيث يصبح من المنطقي أن يكون محتوى الاختبار صادقا؛ مادام يشمل جميع عناصر القدرة أو السمة المطلوب قياسها ويمثلها (يقرر صدق المحتوى مجموعة من المختصين في مجال السمة التي يقيسها الاختبار).(معمرية، 2002، ص 160)

- الصدق التجريبي: هو صدق الاختبار كما يعين تجريبيا، أو كما يعبر عنه معامل الارتباط بين الاختبار وبين محك خارجي؛ تأكدنا من صدقه، قد يكون المحك الخارجي اختبارا آخر. (عبد الرحمن، س، 1998، 185)

- الصدق التنبؤي: وهو نوع من الصدق يعتمد على قدرة الاختبار على التنبؤ بأنماط سلوك الفرد في موقف مستقبلي له علاقة بما يقيسه الاختبار، ويتم الحصول عليه بإخضاع عينة للتدريب (مهنة أو مقرر) ويقارن الدرجات التي حصلوا عليها في الاختبار بالدرجات التي حصلوا عليها في الخاصية محل التدريب (مهنة أو مقرر). (معمرية، 2002، ص 164)

- الصدق التلازمي: يطبق الاختبار والمحك بشكل متلازم ومتزامن وعلى نفس العينة والكشف عن العلاقة بينهما.(المرجع السابق، ص 165)

- الصدق العاملي: ويعتمد على منهج التحليل العاملي الذي يقوم على تحليل مصفوفة معاملات الارتباط بين الاختبار والمحكات المختلفة من أجل الوصول إلى العوامل التي أدت إلى إيجاد هذه العلاقات. (السيد، ف، 1979، ص 554)

- الصدق الذاتي: وهو يمثل العلاقة بين الصدق والثبات؛ وهو صدق الدرجات التجريبية للإختبار بالنسبة للدرجات الحقيقية التي خلصت من أخطاء القياس ويحسب وفق المعادلة التالية:

 =      معامل الصدق الذاتي

(المرجع السابق، ص 553)

ب‌-     طرق تعيين معامل الصدق: توصل علماء القياس النفسي إلى طرق لحساب معامل صدق الاختبار نذكر منها:

-1 طريقة المحك الخارجي: وتقوم هذه الطريقة على فكرة ارتباط الاختبار بمحك خارجي ثبت صدقه، وفي هذه الحالة يحسب معامل الصدق من خلال معامل الارتباط بين درجات العينة على الاختبار المحك ودرجاتهم على الاختبار المطلوب تعيين معامل صدقه ( يمكن استخدام معامل بيرسون في هذه الطريقة).

2 طريقة مقارنة الأطراف: وفي هذه الطريقة يتم مقارنة الثلث الأعلى في درجات الاختبار بالثلث الأعلى في درجات المحك الخارجي، والثلث الأدنى في الاختبار بالثلث الأدنى في درجات المحك؛ من خلال مقارنة المتوسطات في الثلث الأعلى والثلث الأدنى.( معمرية، 2002، ص 184)

4- العوامل المؤثرة في صدق الاختبار :

   يذكر سعد عبد الرحمن (2008) في كتابه الشهير القياس النفسي النظرية والتطبيق عاملين أساسيين يؤثران على صدق الاختبار وهما:

أ‌-      طول الاختبار: كلما زاد طول الاختبار يرتفع معامل صدق الاختبار، خاصة ما يتعلق بصدق المحك الخارجي.

ب‌-     أثر التباين: إن أحد المفاهيم المهمة لصدق الاختبار هو قدرته على التمييز بين طرفي القدرة التي يقيسها، أو بمعنى آخر إظهار الفروق الفردية، فكلما زاد تباين درجات الاختبار أدى ذلك الى زيادة قيمة معامل صدق الاختبار (عبد الرحمن، س، 2008، ص 209-212 )

Last modified: Wednesday, 24 May 2023, 8:42 AM