الهدف العام :أن يكون الطالب  قادرا على فهم المفاهيم  والمعارف  التي تلقاها ,وتوظيفها توظيفا صحيحا بتجنيدها في حل مشكلات حقيقية أومفترضة .

الأهداف الخاصة

1-أن يتعرف على الاطار المفاهيمي لقانون العقوبات  ويكتشف  التقسيمات المختلفة  للجرائم  في الفقه الجنائي و المعيار المعتمد في  التقسيم  لدى المشرع الجزائري (م 27 ق ع ج)

2- أن يتعرف على  أهم المدارس الفقهية التي نظّرت لمسألة التجريم والعقاب، ويكتشف  مدار فلسفة التجريم والعقاب  لدى كل منهما( المدرسة التقليدية  والمدرسة الوضعية ).

3- أن  يجد حلولا  لمسائل قانونية مقترحة  توضح  مقتضيات  مبدأ "شرعية الجرائم والعقوبات", ويتعرف على أهميته الدستورية ( م 40 دستوري)، بأن يطبق المبدأ تطبيقا صحيحا على حالات  معينة  عن طريق قانون العقوبات .

4- أن يكتشف خاصية السريان الفوري للقانون الجنائي(من حيث الزمان) وأهم الاستثناءات الواردة عليه(م 2 ق ع ج) وصور وأشكال تطبيقات القانون الجنائي من حيث المكان و(م 3ق ع ج) ويطبقه تطبيقا صحيحا على حالات واقعية.

5- أن يوضع  في وضعيات يعيشها يوميا تمكنه من التعرف على صور الإباحة في القانون الجنائي وطبيعتها , ويطبقها على حالات عملية  بتطبيق قانون العقوبات.

6-أن يتعرف على عناصر الركن المادي للجريمة وصور الشروع في الجريمة ويوظف التعلمات في  وضعيات مشكلة مفترضة حفيقية أو مفترضة.

Modifié le: Monday 22 May 2017, 14:46