أولا:الالتزام علاقة قانونية

إن أهم ما يميز الالتزام انه رابطة بين شخصين،إلا أن أهم ما يميز هذه الرابطة أنها قانونية فالالتزام واجب قانوني ، أي أنه واجب يكفل القانون احترامه من خلال الدعوى التي يمنحها القانون لصاحب الحق أي الدائن ليقتضي حقه من مدينة، وهذا ما يميزه عن العلاقات و الواجبات الأدبية و الأخلاقية و الدينية التي لا يتناولها القانون الوضعي.

مثال:فالقواعد الدينية مثلا تفرض على المسلم واجبات متعددة كالصلاة و الزكاة... لكن هذه الواجبات لا نجدها منظمة من قبل القانون الوضعي لذلك لا يمكن اعتبارها التزام بالمعنى القانوني.

ثانيا:الالتزام علاقة ذات قيمة مالية

ومعنى ذلك أن الالتزام يجب أن يتعلق بواجب ذي طابع مالي، أي له قيمة مالية او اقتصادية مثل عقد البيع، أو بمصلحة أدبية تكون قابلة للتقدير المالي. 

ويقصد بالروابط القانونية المالية كل مصلحة ذات قيمة مالية يقررها القانون للفرد، و هو اما حق عيني و هو سلطة معينة يخولها القانون لشخص معين على شيئ معين بالذات كحق الملكية، واما حق شخصي و هو ما يسمى بالالتزام.

ثالثا:علاقة ذات رابطة بين شخصين 

ومعنى هذه الخاصية أن الالتزام يجب أن يكون بين شخصين معينين و موجودين على الأقل وقت تنفيذ الالتزام، أحدهما دائن و الأخر مدين.

ملاحظة: من خلال هذه الخاصية يمكن التمييز بين الحق العيني و الحق الشخصي (الالتزام)، حيث يعتبر هذا الأخير سلطة للدائن على المدين و هي علاقة إقتضاء و مطالبة، بينما يعد الحق العيني عبارة عن سلطة يخولها القانون لشخص على شيء معين، و هي علاقة تسلط.

Modifié le: Sunday 19 February 2017, 22:52