يُتوقَّع من المتعلم أن يكون قادرًا على:
يضع قائمة أفكار أولية مناسبة للموضوع المطروح.
ينظّم الأفكار ترتيبًا منطقيًا وفق مخطط (مقدمة – عرض – خاتمة).
يصوغ فقرة مترابطة باستخدام أدوات الربط والحجج والأمثلة المناسبة.
يكتب مقدمة تمهيدية سليمة + جملة أطروحة واضحة.
يكتب خاتمة تلخص الفكرة وتقدّم موقفًا أو حلاً.
يراجع كتابته ويكتشف الأخطاء اللغوية والأسلوبية والفكرية ويصلحها.
يحرّر موضوعًا كاملاً باحترام الخطة وعلامات الترقيم.