الهدف العام:

   أن يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس مدخل الى علوم الاعلام والاتصال قادرا على معرفة وفهم المفاهيم المتعلقة بعلوم الاعلام والاتصال وتطبيق هذه المفاهيم في أمثلة توضيحية تتفق وتطورات تكنوجيات الاعلام والاتصال .

الأهداف الخاصة:          

1- مستوى المعرفة والتذكر: في هذا المستوى :

- أن يتمكن الطالب من استرجاع واسترداد الطالب المعلومات والمعارف السابقة (المكتسبات القبلية) عن فائدة دراسة مفهوم الاتصال والاعلام والفرق بين هذه المفاهيم .

- ان يتعرف الطالب على مفهوم الاتصال والاعلام .

- أن يذكر الطالب المفاهيم المشابهة للاتصال .

- ان يتعرف الطالب على الخصائص التي تميز الاتصال .

- ان يحدد الطالب مراحل تطور المجتمعات الاتصالية حسب تقسيم كل من مارشال ماكلوهان ودانييل بيل .

2- مستوى الفهم والاستيعاب: في هذا المستوى:

-أن يشرح الطالب الفرق بين الاتصال والاعلام .

-أن يشرح الطالب أنواع الاتصال حسب معايير تقسيمها .

-ان يستعرض الطالب مكونات العملية الاتصالية .

-ان يوضح الطالب مميزات كل مرحلة من مراحل تطور المجتمعات الاتصالية.

-أن يستنتج الطالب خصائص كل مفهوم من المفاهيم المشابهة للاتصال .

3-مستوى التطبيق: في هذا المستوى:

-أن يقدم الطالب أمثلة حول أنواع الاتصال من خلال تبيان عناصر العملية الاتصالية في كل نوع.

-ان يطبق الطالب النموذج الاتصالي الذي يبين عناصر العملية الاتصالية حسب الباحث هارولد لاسويل

-ان يستخلص الطالب مراحل تطور المجتمعات الاتصالية استنادا لتطور الوسائل الاتصالية عير التاريخ .

-ان يفسر الطالب تاريخ نشأة المفاهيم المشابهة للاتصال بالترتيب الزمني لكل مفهوم .

-ان يستخدم الطالب المفاهيم المشابهة للاتصال في أمثلة تطبيقية تتوافق وتطور علوم الاعلام والاتصال في العصر الحالي .

آخر تعديل: Thursday، 7 November 2024، 4:34 PM