ماهية علم النفس التربوي
أولا: نشأته وتطوره
ثانيا: تعريف علم النفس التربوي
ثالثا: مواضيع علم النفس التربوي
رابعا: أهداف علم النفس التربوي
خامسا: طرائق البحث في علم النفس التربوي
أولا: التعلم والتعليم والفرق بينهما
ثانيا: مفهوم التعلم
ثالثا: شروط التعلم
رابعا: مفهوما المثير والاستجابة
خامسا: مفهوم التعزيز وشروطه وأنواعه
سادسا: مفهوم العقاب والعوامل المؤثرة فيه
سابعا: مفهوم المحو والعوامل المؤثرة فيه ( extinction)
المحاضرة الثالثة :الأهداف التعليمية / الأهداف السلوكية
أولا: الأهداف التعليمية
ثانيا: مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية
ثالثا: مستويات الأهداف التعليمية
رابعا: دور الأهداف التعليمية في العملية التعليمية
خامسا: الأهداف السلوكية
سادسا: مكونات الهدف السلوكي
سابعا: تصنيف الأهداف السلوكية
المحاضرة الرابعة: الذكاء
أولا: مفهوم الذكاء
ثانيا: أنواع الذكاء
ثالثا: قياس الذكاء
رابعا: نظريات الذكاء
أولا: مفهوم الابتكار
ثانيا: مراحل العملية الابتكارية
ثالثا: مكونات التفكير الابتكاري
رابعا: بعض العوامل المشجعة للتفكير الابتكاري والإبداعي
خامسا: العلاقة بين الذكاء والابتكار
المحاضرة السادسة :النمو المعرفي واللغوي والنفسي والأخلاقي والنظريات المفسرة
أولا: مفهوم النمو
ثانيا: أهمية دراسة النمو
ثالثا: مبادئ النمو
رابعا: النمو المعرفي
خامسا: النمو اللغوي
سادسا:النمو النفسي
سابعا: النمو الأخلاقي
المحاضرة السابعة: الدافعية
أولا: تعريف الدافعية 84
ثانيا: الوظائف التعليمية للدافعية
ثالثا: الاتجاهات النظرية المفسرة للدافعية
المحاضرة الثامنة:تعلم الاتجاهات
أولا: طبيعة الاتجاه وتعريفه
ثانيا: مكونات الاتجاهات
ثالثا: خصائص الاتجاهات
رابعا: وظائف الاتجاهات
خامسا: تغير الاتجاهات نحو المدرسة
سادسا: النظرية السلوكية وتغيير الاتجاهات
المحاضرة التاسعة:القيم
أولا: مفهوم القيم
ثانيا: القيم والسلوك الأخلاقي
ثالثا: اتجاهات التربية الخلقية
رابعا: العلاقة بين القيم والاتجاهات
أولا: مفهوم التقويم
ثانيا: أنواع التقويم
ثالثا: طبيعة التقويم وخصائصه
رابعا: أغراض التقويم
المحاضرة الحادية عشر:القياس التربوي
أولا: مفهوم القياس
ثانيا: أهمية القياس
ثالثا: مستويات القياس
رابعا: خصائص القياس السليم
خامسا: مراحل تطور القياس
سادسا: قياس التحصيل الأكاديمي
سابعا: الاختبارات المدرسية
خاتمة
أولا: نشأته وتطوره
ثانيا: تعريف علم النفس التربوي
ثالثا: مواضيع علم النفس التربوي
رابعا: أهداف علم النفس التربوي
خامسا: طرائق البحث في علم النفس التربوي
أولا: التعلم والتعليم والفرق بينهما
ثانيا: مفهوم التعلم
ثالثا: شروط التعلم
رابعا: مفهوما المثير والاستجابة
خامسا: مفهوم التعزيز وشروطه وأنواعه
سادسا: مفهوم العقاب والعوامل المؤثرة فيه
سابعا: مفهوم المحو والعوامل المؤثرة فيه ( extinction)
المحاضرة الثالثة :الأهداف التعليمية / الأهداف السلوكية
أولا: الأهداف التعليمية
ثانيا: مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية
ثالثا: مستويات الأهداف التعليمية
رابعا: دور الأهداف التعليمية في العملية التعليمية
خامسا: الأهداف السلوكية
سادسا: مكونات الهدف السلوكي
سابعا: تصنيف الأهداف السلوكية
المحاضرة الرابعة: الذكاء
أولا: مفهوم الذكاء
ثانيا: أنواع الذكاء
ثالثا: قياس الذكاء
رابعا: نظريات الذكاء
أولا: مفهوم الابتكار
ثانيا: مراحل العملية الابتكارية
ثالثا: مكونات التفكير الابتكاري
رابعا: بعض العوامل المشجعة للتفكير الابتكاري والإبداعي
خامسا: العلاقة بين الذكاء والابتكار
المحاضرة السادسة :النمو المعرفي واللغوي والنفسي والأخلاقي والنظريات المفسرة
أولا: مفهوم النمو
ثانيا: أهمية دراسة النمو
ثالثا: مبادئ النمو
رابعا: النمو المعرفي
خامسا: النمو اللغوي
سادسا:النمو النفسي
سابعا: النمو الأخلاقي
المحاضرة السابعة: الدافعية
أولا: تعريف الدافعية 84
ثانيا: الوظائف التعليمية للدافعية
ثالثا: الاتجاهات النظرية المفسرة للدافعية
المحاضرة الثامنة:تعلم الاتجاهات
أولا: طبيعة الاتجاه وتعريفه
ثانيا: مكونات الاتجاهات
ثالثا: خصائص الاتجاهات
رابعا: وظائف الاتجاهات
خامسا: تغير الاتجاهات نحو المدرسة
سادسا: النظرية السلوكية وتغيير الاتجاهات
المحاضرة التاسعة:القيم
أولا: مفهوم القيم
ثانيا: القيم والسلوك الأخلاقي
ثالثا: اتجاهات التربية الخلقية
رابعا: العلاقة بين القيم والاتجاهات
أولا: مفهوم التقويم
ثانيا: أنواع التقويم
ثالثا: طبيعة التقويم وخصائصه
رابعا: أغراض التقويم
المحاضرة الحادية عشر:القياس التربوي
أولا: مفهوم القياس
ثانيا: أهمية القياس
ثالثا: مستويات القياس
رابعا: خصائص القياس السليم
خامسا: مراحل تطور القياس
سادسا: قياس التحصيل الأكاديمي
سابعا: الاختبارات المدرسية
خاتمة
أولا: نشأته وتطوره |
|
ثانيا: تعريف علم النفس التربوي |
|
ثالثا: مواضيع علم النفس التربوي |
|
رابعا: أهداف علم النفس التربوي |
|
خامسا: طرائق البحث في علم النفس التربوي |
|
أولا: التعلم والتعليم والفرق بينهما |
|
ثانيا: مفهوم التعلم |
|
ثالثا: شروط التعلم |
|
رابعا: مفهوما المثير والاستجابة |
|
خامسا: مفهوم التعزيز وشروطه وأنواعه |
|
سادسا: مفهوم العقاب والعوامل المؤثرة فيه |
|
سابعا: مفهوم المحو والعوامل المؤثرة فيه ( extinction) |
|