منهجيّة إعداد بحث علمي هي مجموعة من العمليّات المتكاملة والهادفة والمتتابعة منطقيّا لدراسة ومناقشة موضوع أو مسألة ما بأحسن الطّرق والأساليب الّتي يـتّبعها العقل البشري، وهي ضروريّة لِتمكين الباحثين والطّلبة من بناء قاعدة معرفيّة في حقل تخصّصهم العلمي. لذلك فإنّ مقياس المنهجيّة يهدف إلى مساعدة الطّلبة على الفهم الكامل والواعي لعمليّة البحث العلمي ونتائجها؛ بمعنى آخر: أنّه يهدف إلى تمكين ومساعدة الطّلبة في التّفكير السّليم والبحث وفق المتطلّبات والشّروط العلميّة، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم على الإعداد المحكم للبحوث والدّراسات العلميّة، واتّخاذ الإجراءات الدّقيقة والخطوات الأساسيّة والمنطقيّة اللّازمة لذلك، للوصول إلى نتائج علميّة معترف بها؛ سليمة وفعّالة. وذلك من خلال ثلاث محاور رئيسية هي:
* مراحل إنجاز بحث علمي.
* أجزاء وعناصر البحث العلمي.
* تقنيّات الوثقنة العلميّة للمراجع.
الكلمات المفتاحيّة: البحث العلمي، مراحل إعداد البحث العلمي، الإشكاليّة، الوثقنة العلمية، المصادر، المراجع.
الشّريـحة المستهدفة: هذا المقياس موجّه إلى فئة طلبة السّنة ثانية ليسانس - قسم الحقوق -.