ملخص الدرس

إن الاهتمام بمشكلات التنظيم في العلوم الإدارية أو في علم الاجتماع لم يكن وليد الصدفة أو العبث، بل كان ضرورة وحتمية أملتها الثورة الصناعية بنشأة المؤسسات الصناعية الأولى التي واجهت العديد من المشكلات الإدارية والتنظيمية.

وقد أدى ذلك إلى ظهور اجتهادات كثيرة بهذا الصدد ترمي إلى إيجاد الحلول الناجعة وذلك بدلالة زيادة الإنتاجية من جهة وزيادة القدرة التنافسية والبقاء في السوق من جهة أخرى. إن النمو الاقتصادي الذي شهدته أوربا أولا ثم الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف القرن التاسع عشر قد صاحبته اجتهادات كبيرة لرواد النظرية في التنظيم خاصة تلك التي ارتبطت بالتركيز على  العنصر الإنساني ودوره في زيادة الإنتاجية، حيث تناولت هذه النظريات الدوافع والحاجات وجماعات العمل...والتي تعتبر مرتكزات انطلقت منها النظريات اللاحقة.

وستناول في هذا المقيلس أهمية النظريات في علم اجتماع التنظيم والعمل والتي ستمكنه من فهم وإيجاد حلول للمشكلات التنظيمية بناء على إسقاط النظريات المناسبة لذلك.

الكلمات المفتاحية: علم اجتماع التنظيم والعمل، النظرية السوسيولوجية، نظرية التنظيم، البيروقراطية، التحليل الاستراتيجي، نظرية Xو Y.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر علم اجتماع التنظيم والعمل

Modifié le: Sunday 17 December 2023, 10:17