المراجع باللغة العربية
- أنتيناوولفولك:علم النفس التربوي ترجمة صلاح الدين محمود علام، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون،ط1، 2010، ص49
- رؤوف محمود القيسي: علم النفس التربوي، عمان، دارحجلة،2007،ص 19
- أيوب دخل الله: علم النفس التربوي، الجزائر، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، 2013، ص 27
- عماد عبد الرحيم الزغول: مبادئ علم النفس التربوي، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1، 2009، ص 19
- انظر صالح محمد علي أبو جادو: علم النفس التربوي، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1، 2009، ص 20
- عدنان يوسف العتوم وآخرون: علم النفس التربوي، النظرية والتطبيق، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط3، 2011، ص 19
- عدنان يوسف العتوم وزملائه:علم النفس التربوي –النظرية والتطبيق– عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع،ط1 ،2005، ص 2
24
- مروان أبو حويج وسمير مغلي:المدخل إلى علم النفس التربوي،الأردن،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،2012،ص ص30-31[1]
- حسين أبورياش وزهرية عبد الحق: علم النفس التربوي، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،2007،ص 31
- احمد يعقوب النور : علم النفس التربوي، عمان، دار الجنادرية، 2008، ص 59
- نافز احمد بقيعي: علم النفس التربوي، عمان، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، ط1، 2014، ص 76
- رؤوف محمد القيسي : علم النفس التربوي، عمان، دار دجلة، 2008، ص 51
- عبد المجيد نشواتي: علم النفس التربوي،عمان، دار الفرقان للنشر والتوزيع،2003، ص 276
- عمر جعيجع : مطبوعة في مقياس علم النفس التربوي، قسم اللغة العربية، المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة، 2017، ص 37
- حسين عبد الحميد احمد رشوان: الذكاء الأسس النفسية والاجتماعية، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب، 2008، ص 5
- سليمان بكر كران: مفهوم الذكاء وأنواعه، الأردن، دار الراية للنشر والتوزيع، 2018، ص ص 15-16 – بتصرف-
- حسين عبد الرحيم رشوان: الابتكار- الأسس الاجتماعية والنفسية-، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2007، ص ص 87-88
- ماهر محمد أبو هلال وخالد نجيب الطحان: العلاقة بين التفكير ألابتكاري والذكاء والتحصيل الدراسي لدى عينة من المتفوقين في دولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، العدد22، يوليو2002، ص 157.
- مدحت أبو النصر: التفكير ألابتكاري والإبداعي –طريقك إلى التميز والنجاح، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2012، ص ص 46-47.
- يوسف لازم كماش: النمو الإنساني خصائصه البدنية والحركية الطفولة، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، 2008، ص 15
- نبيل عبد الهادي: النمو المعرفي عند الطفل، دار وائل للنشر، الجبديهة، 2002، ص ص 95-96
- عبد المنعم المليجي وحلمي المليجي: النمو النفسي، دار النهضة العربية، بيروت، 1971، ص 217
- عبد الرحمان عيسوي: النمو الروحي والخلقي، دار النهضة العربية، بيروت، 1996، ص 144
- أسيل أكرم الشوارب ومحمود عبد الله الخوالدة: النمو الخلقي والاجتماعي، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، 2008، ص 24
- سيد محمود الطواب: علم النفس الاجتماعي(الفرد في الجماعة)، دار المعرفة الجامعية، الازاريطة، 2007، ص 207.
- عدنان يوسف العتوم: علم النفس الاجتماعي، إثراء للنشر والتوزيع، الأردن، 2009، ص 195
- محمود السيد ابو النيل: علم النفس الاجتماعي-عربيا وعالميا-، مكتبة الانجلو مصرية، القاهرة، 2013، ص 354.
- نبيل عبد الهادي: تشكيل السلوك الاجتماعي، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن، 2011، ص 184.
- عبد الحافظ سلامة: علم النفس الاجتماعي، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن، 2007، ص 63
- عادل محمد العدل: علم النفس الاجتماعي-منظور تربوي- دار الكتاب الحديث، القاهرة، 2023، ص ص 386-387.
- سعد جلال: علم النفس الاجتماعي-الاتجاهات التطبيقية المعاصرة- نشأة المعارف، الإسكندرية، 1984، ص ص 252-253.
- جودت احمد سعادة: صياغة الأهداف التربوية والتعليمية في جميع المواد الدراسية، عمان، 2005، ص ص 138-139.
- غادة خالد عيد: القياس والتقويم التربوي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 2006، ص 51.
- عبد الحفيظ مقدم: الإحصاء والقياس النفسي والتربوي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2011، ص 15.
- راشد حماد الدوسري: القياس والتقويم التربوي الحديث، دار الفكر، الأردن، 2004، ص 31.
المراجع باللغة الأجنبية:
-Erikson.E.H.and Erikson J.M : Generativity and Identity. Havard educational Revieu. 1981. 51. 249 - 260
- Isabella.R and Belsky. J : International synchrony and the origint – mother attachement :Apreplication study. Child devlopment. 1991. P 62.