Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
م |
---|
مرحلة اختيار الموضوعوهي عملية تحديد المشكلة العلمية التي تتطلب حلّا علميّا لها، من عدة فرضيات علمية، بواسطة الدراسة والبحث والتحليل لاكتشاف الحقيقة أو الحقائق العلمية المختلفة المتعلقة بالمشكلة محل البحث، وتفسيرها واستغلالها في حلّ ومعالجة القضية المطروحة للبحث العلمي. | |
مرحلة البحث عن الوثائقتسمى هذه العملية عملية التوثيق أو البيبليوغرافيا. حيث يتعين على الباحث الحصول على بيانات بحثه من خلال المصادر والمراجع الموجودة بالمكتبات، وتعتبر من أهم العمليات اللازمة للقيام بأي بحث، وذلك بنقل المعلومات أو الاستشهاد ببعض الفقرات أو تعزيز وجهة النظر الخاصّة بالبحث. | |
مرحلة القراءة والتفكيرهي عمليات الإطلاع والفهم لكافة الأفكار والحقائق، التي تتصل بالموضوع، وتأَمُّل هذه المعلومات والأفكار تأمّلا عقليا فكريا، حتى يتولّد في ذهن الباحث النظام التحليلي للموضوع. حيث تجعل الباحث مسيطرا على الموضوع، مستوعبا لكل أسراره وحقائقه، متعمقا في فهمه، قادرا على استنتاج الفرضيات والأفكار والنظريات منها. | |
مرحلة تقسيم وتبويب الموضوعهي عملية جوهرية وحيوية للباحث في إعداد بحثه، وتتضمن تقسيمات الموضوع الأساسية والكلية والفرعية والجزئية والخاصة، على أسس ومعايير علمية ومنهجية واضحة ودقيقة. فيجب أن تخضع عملية التقسيم إلى أساس سليم وفكرة منظمة ورابطة خاصة، مثل: الترتيب الزمني أو الأهمية.... بحيث يشكّل التقسيم هيكلة وبناء البحث. | |
مرحلة جمع وتخزين المعلوماتتعتبر المعلومات المجمعة ركيزة الباحث الأساسية، كمقومات محورية للبحث، وكلما جمع الباحث أكبر عدد من المعلومات وبنوعية حديثة وممتازة، كلما أدى ذلك إلى تمكنه من تغطية متطلبات بحثه بكل فروعه ونقاطه. خاصة إذا اعتمدت المعلومات المجمعة على قواعد بيانات تتصف بالشفافية والمصداقية والتسلسل والمنطقية. | |
مرحلة كتابة البحثوهي مرحلة صياغة وكتابة البحث في صورته النهائية. وتتجسد عملية كتابة البحث العلمي في صياغة وتحرير نتائج الدراسة، وذلك وفقا لقواعد وأساليب منهجية علمية ومنطقية دقيقة، وإخراجه وإعلامه بصورة واضحة وجيدة للقارئ، بهدف إقناعه بمضمون البحث العلمي المعد. | |
مشروع البحثويسمى عادة " مذكرة التخرج ", وهو يطلب في الغالب كأحد متطلبات التخرج بدرجة الليسانس, وهو من البحوث القصيرة, إلّا أنّه أكثر تعمقا من المقالة، ويتطلب من الباحث مستوى فكريا أعلى ومقدرة أكبر على التحليل والمقارنة والنقد. وهنا يعمل الباحث مع أستاذه المشرف على تحديد إشكالية ضمن موضوع معين يختاره الطالب، والغرض منه هو تدريب الطالب على اختيار موضوع البحث، وتحديد الإشكالية التي سيتعامل معها، ووضع الإقتراحات اللازمة لها، واختيار الأدوات المناسبة للبحث، بهدف تنمية قدرات الطالب في السيطرة على المعلومات ومصادر المعرفة، في مجال معين والإبتعاد عن السطحية في التفكير والنظر. | |