أصحاب المصلحةالأشخاص أو المجموعات المهتمة بنتائج التقويم، عادةً لأنهم سيتأثرون بالقرارات التي تُتخذ بشأنهم باستخدام نتائج الاختبار |
أهداف تعليميةتصريحات عن "تلك الأنشطة البشرية التي تساهم في عمل المجتمع، بما في ذلك أداء الفرد في المجتمع، والتي يمكن اكتسابها من خلال التعلم |
أهداف معرفيةتركز هذه الأهداف على المعرفة والقدرات التي تتطلب عمليات الذاكرة والتفكير والاستدلال. |
أهداف نفس حركيةتركز الأهداف على المهارات الحركية والعمليات الإدراكية |
أهداف وجدانيةتركز الأهداف على المشاعر والاهتمامات والمواقف والميول والحالات العاطفية |
اختبارأداة أو إجراء منهجي لمراقبة ووصف واحد أو أكثر من خصائص الطالب باستخدام إما مقياس رقمي أو مخطط تصنيفي |
اختبار مقنناختبار يتم من أجله إصلاح الإجراءات، والتطبيق، والوسائل، وقواعد تصحيح الدرجات بحيث يكون التقويم قدر الإمكان، هو نفسه في أوقات وأماكن مختلفة |
الأهداف الخاصةتصريح واضح حول ما يجب على الطلاب تحقيقه في نهاية وحدة التدريس |
الأهداف العامةتصريحات عن نتائج التعلم المتوقعة المستمدة من الأهداف التعليمية التي تكون أكثر تحديدًا من الأهداف ولكنها ليست محددة بما يكفي لتكون مفيدة كأهداف تعليمية في الفصل الدراسي |
البدائلقائمة الاختيارات التي يجب على الممتحن الذي يجيب على بند الاختيار من متعدد تحديد الإجابة الصحيحة أو الأفضل من بينها، ويُعرف أيضًا باسم الاختيارات والخيارات وخيارات الاجابة |
التحيزمصطلح عام لوصف اختبار أو تقويم يستخدم بشكل غير عادل ضد مجموعة معينة من الأفراد لغرض أو قرار معين. |
التغذية الراجعةمعلومات حول كيفية قيام الطالب بتحسين عمله، وعادة ما يقدمها المعلم للطالب على أساس الملاحظة وتشخيص الأداء في التقويمات التكوينية أو الأنشطة الصفية |
التقويم التجميعيتعيين الدرجات لأغراض تزويد المدرس والمدرسين الآخرين ومسؤولي المدرسة والطلاب وأولياء الأمور والمؤسسات التعليمية وأصحاب العمل المحتملين بتقرير حول مدى نجاح الطالب في تحقيق أهداف تعلم المنهج. |
التقويم التشخيصيتقويم صعوبات التعلم لدى الطالب الذي يخدم غرضين متصلين؛ لتحديد أهداف التعلم التي لم يتقنها الطالب، ولاقتراح الأسباب أو الأسباب المحتملة لعدم إتقان الطالب لأهداف التعلم |
التقويم التكوينيالحكم على جودة تحصيل الطلاب الذي تم إجراؤه أثناء استمرار الطلاب في عملية التعلم، وتساعد هذه الأحكام في توجيه خطوات التعلم التالية للطالب |
التقويم الذاتيإشراك الطلاب في الحكم على جودة عملهم بالنظر إلى أهداف التعلم وفي تحديد الإجراءات التي يحتاجون إلى اتخاذها للتحسين |
التقويم العادلتقويم أو اختبار يوفر درجات يتم تفسيرها واستخدامها بشكل مناسب لأغراض محددة، وليس لها عواقب سلبية أو عكسية نتيجة للطريقة التي يتم تفسيرها بها أو استخدامها، وتعزيز القيم المناسبة |
التقويم المباشرإجراء تقويم يسمح بالتعبير عن إنجاز الطالب لهدف التعلم مباشرة كما يقصد به هدف التعلم |
التقويم الواقعينوع من تقويم الأداء يتم من خلاله تقديم للطلاب مهمات تعليمية ذات مغزى مباشرة بدلاً من كونها ذات مغزى غير مباشر |
التقويم غير المباشرنوع من التقويم يقوّم جزءًا من هدف التعلم بأكمله أو يقوّم هدف التعلم في سياق لا يقصده هدف التعلم |
الثباتمقدار اتساق نتائج التقويم (الدرجات)، ومعامل الثبات مؤشر من عدة مؤشرات إحصائية تحدد مقدار الاتساق في درجات التقويم |
الدعمدرجة التدعيم والإرشاد والتوجيه التي تقدم للطلاب عندما يشرعون في إنجاز المهمة |
الصدقصحة تفسيرات واستخدامات نتائج تقويم الطلاب، ومعامل الصدق هو ارتباط تنبؤي أو تلازمي يستخدم كقطعة واحدة من دليل الهيكل الخارجي لدعم صدق التقويم |
القواعد (أو الشبكات)مجموعة متماسكة من القواعد التي تستخدم لتقويم جودة أداء الطالب، فهي توجه الأحكام وتضمن تطبيق القواعد باستمرار من طالب إلى آخر |
القياسإجراء لتعيين الأرقام (تسمى عادةً الدرجات) لسمة أو خاصية محددة لفرد بطريقة تصف الأرقام الدرجة التي يمتلك بها الفرد السمة |
المجال المعرفيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على معرفة الطالب وقدراته التي تتطلب عمليات الذاكرة والتفكير والاستدلال |
المجال النفس الحركيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المهارات الحركية والعمليات الإدراكية |
المجال الوجدانيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المشاعر والاهتمامات والمواقف والميول والحالات العاطفية. |
المشكلةوجود عقبات أمام تحقيق النتيجة المرجوة بحيث لا يمكن تحقيق الهدف الفوري بدون مزيد من المعالجة العقلية |
المعاييرعبارات حول ما يتوقع من الطلاب تعلمه، وتسمي بعض الدول هذه العبارات بالمهارات الأساسية، أو توقعات التعلم، أو نواتج التعلم، أو توقعات التحصيل، أو أسماء أخرى. وغالبًا ما توجد مجموعتان من المعايير: المحتوى والأداء |
الملف (البورتفوليو)مجموعة محدودة من عمل الطالب تُستخدم لأغراض التقويم إما لتقديم أفضل عمل (أعمال) للطالب أو إظهار النمو التعليمي للطالب خلال فترة زمنية معينة |
الموضوعيةالدرجة التي يتفق فيها اثنان أو أكثر من المقوّمين المؤهلين لأداء الطالب على تصنيف الجودة أو الدرجة المراد تعيينها له |
بنك الأسئلةملف بالأسئلة أو البنود المستخدمة سابقًا، تكون عادةً جنبًا إلى جنب مع الإحصاءات حول كل سؤال أو بند، والتي يمكن الاعتماد عليها لإنشاء اختبارات جديدة |
بنية المهمةلتقديم توجيه مكتوب أو شفوي للطالب حول كيفية إكمال المهمة، والموارد تكون أكثر تنظيما |
تخطيط التقويمالتخطيط المسبق لما سيتم تقويمه، ومتى سيقوّم، وكيف سيقوم، وكيف ستستخدم نتائج كل تقويم لتوجيه التدريس، والوزن الذي ستحدده لكل تقويم |
تصنيفت الأهدافمخططات عالية التنظيم لتصنيف أهداف التعلم (الأهداف التدريسية) إلى مستويات مختلفة من التعقيد |
تقويمعملية الحصول على المعلومات المستخدمة في اتخاذ القرارات بشأن الطلاب والمناهج والبرامج والسياسة التعليمية |
تقويم الأداءأي أسلوب تقويم يتطلب من الطلاب فعليًا تنفيذ عملية معقدة وممتدة (مثلا، تقديم حجة شفهية، أو عزف مقطوعة موسيقية، أو تسلق حبل معقود) أو إنتاج منتج مهم (مثلا، كتابة قصيدة، تقرير في تجربة، أو إنشاء لوحة). يميز تعقيد المهمة تقويمات الأداء عن الإجابات القصيرة، أو مسائل الرياضيات المنزوعة السياق ، أو المهمات المقالية الموجزة في التقويمات النموذجية للورق والقلم |
تقويم التعلمعملية إصدار أحكام قيمة حول قيمة منتج الطالب أو أدائه |
جدول المواصفاتيصف هذا الرسم فئات المحتوى الرئيسية والمهارات التي يقوّمها الاختبار، ويصف النسبة المئوية للمهمات (البنود) لكل مجموعة مهارات محتويات متضمنة في الاختبار |
صيغة المهمةطريقة ظهور مهمة أو بند في التقويم، وتتضمن الصيغ النموذجية الاختيار من متعدد، والصواب والخطأ، والمطابقة، والإجابة القصيرة، والمقالات، من بين صيغ أخرى |
قائمة المراجععةقائمة بسلوكيات محددة، وخصائص منتج، أو أنشطة، ومكان لتحديد ما إذا كان كل منها موجودًا أو غائبًا |
قاعدة تصحيح تحليليةقاعدة تستخدم لتقويم أو تصحيح الأجزاء أو السمات (الأبعاد) المنفصلة لمنتج أو عملية الطالب أولاً، ثم جمع نقاط الأجزاء هذه للحصول على إجمالي العلامات |
قاعدة تصحيح كليةقاعدة تقويم تتطلب من المعلم تقدير أو تصحيح منتج الطالب أو العملية ككل أولاً دون تصحيح الأجزاء أو المكونات بشكل منفصل |
محكي المرجعإطار عمل لتفسير النتائج الذي يقارن أداء اختبار الطالب بمجال الأداء الذي يعينه التقويم للإجابة على السؤال، "ما مقدار التعلم المستهدف الذي حققه هذا الطالب؟" |
مشكلات محكمة البناءيتم تقديم المشكلات كمهمات تقويم محددة بوضوح، حيث يتم تقديم جميع المعلومات التي يحتاجها الطلاب، والوضعيات هي نفسها إلى حد كبير كما تعلمها الطلاب في الفصل، وعادة ما تكون هناك إجابة واحدة صحيحة يمكن للطلاب الحصول عليها من خلال تطبيق الإجراء الذي تم تدريسه |
معايير الأداءعبارات حول الأشياء التي يمكن للطلاب القيام بها أو القيام بها بمجرد تعلم معايير المحتوى |
معياري المرجعإطار لتفسير درجات الطالب من خلال مقارنة أدائه في الاختبار مع أداء الطلاب الآخرين في مجموعة محددة جيدًا والذين خضعوا للاختبار نفسه |
مهمة الأداءنشاط أو بند واحد في تقويم الأداء |