3. تعريف القانون الدولي للبيئة: ( International Environmental Law )

     قبل تعريف القانون الدولي للبيئة ارتأيت أن نعرج أولا على تعريف قانون البيئة، و الذي يقصد به القانون الذي يعنى أو يختص بالبيئة بهدف حمايتها و المحافظة عليها، وتعتبر البيئة مجموعة النظم الطبيعية والاجتماعية والثقافية التي يعيش فيها الإنسان و الكائنات الأخرى التي يستمدون منها زادهم و يؤدون فيها نشاطهم[1]. و بهذا فإن القانون البيئي موضوعه حماية البيئة الطبيعية بالإضافة إلى ما صنعه البشر أي البيئة الاصطناعية، و قد تم تعريف قانون البيئة كذلك أنه ذلك الفرع من فروع القانون الذي يسعى إلى إيقاف كل مسلك إنساني (أو الحد منه)، إذا كان من شأنه أن يؤثر على العوامل الطبيعية التي ورثها الإنسان على الأرض[2].   

تعرفه الدكتورة بدرية عبد الله العوضي، بأنه القانون الذي ينظم كيفية المحافظة على البيئة البشرية ومنع تلوثها والعمل على خفضه والسيطرة عليه أيا كان مصدره بواسطة القواعد الاتفاقية والعرفية المتعارف عليها بين أشخاص القانون الدولي[3]." أما الأستاذ حسني أمين يرى بأن القانون الدولي البيئي :هو " مجموعة قواعد ومبادئ للقانون الدولي التي تنظم نشاط الدول في مجال منع وتقليل الأضرار المختلفة، التي تنتج من مصادر مختلفة للمحيط البيئي أو خارج حدود السيادة الإقليمية[4].                                      

   في حين عرفه البعض بأنه " مجموعة القواعد القانونية الدولية العرفية والاتفاقية المتفق عليها بين الدول للحفاظ على البيئة من التلوث ".[5]



[1]  أنظر مؤتمر استوكهولم 1972، مؤتمر تبليسي 1978 للتعليم البيئي.

[2]  صلاح عبد الرحمن عبد الحديثي، المرجع السابق، ص 60.

[3]  بدرية عبد الله العوضي،" دور المنظمات الدولية في تطوير القانون الدولي البيئي"  مجلة الحقوق، جامعة الكويت، الكويت، العدد الثاني، 1985، ص 36.

[4]  أمين حسني ، مقدمات القانون الدولي  للبيئة ، مجلة السياسة الدولية ، القاهرة، العدد 110 ، أكتوبر ، 1992، ص 130.

[5]  هاشم صلاح، المسؤولية الدولية عن المساس بسلامة البيئة البحرية ، رسالة دكتوراة ، كلية الحقوق، جامعة القاهرة ، 1991، ص 03.