2. تعريف الاشهار

ثانيا: تعريف الإعلان:

 تجدر الإشارة أنه في القاموس[1]: تشتق كلمة "إعلان" من الفعل الثلاثي علن، و يعني خلاف الخفي و السر، و علن إليه الأمر، أي أظهر له وجاهر به.

أما الفعل الثلاثي شهر فيعني: ذكره و عرفه به (الشيء)، وشهر كذا: أي ذكره و عرفه، و فلانا: فضحه وجعله شهرة، و أشهر في مكان: أي أقام فيها شهرا، ولا يوجد في القاموس اشتقاق "إشهار"[2].

كما يجب الإشارة إلى وجود اختلاف بين المشرق العربي حيث  يستخدم كلمة "إعلان" و بين المغرب العربي الذي يستخدم كلمة "إشهار" و يحدث هذا الاختلاف صعوبة للباحثين في الاعتماد على المراجع و الاقتباسات، باعتبار أن الكم الأكبر للمراجع  في الموضوع مصدرها المشرق العربي، فيجد الباحث عندنا نفسه متأرجحا بين التسميتين، هذا ما يؤدي إلى استخدام الباحثين للتسميتين .

   لهذا ارتأينا المزاوجة في استخدام الكلمتين "إعلان" و "إشهار"في هذه الدراسة، بحكم شيوع استخدام اللفظ"إعلان" في أغلب المراجع التي تم الاعتماد عليها والتي كان مصدرها المشرق العربي،أما لفظ إشهار فقد تم ذكره في أغلب المراجع الجزائرية التي تم الاعتماد عليها.

أ- لغة :الإعلان من مصدر الفعل أعلن وأصل مادته علن[3] وتفيد المادة اللغوية للفظ علن وما أشتق منها عدة معان متقاربة منها :

*الإظهار :يقال علن الأمر علونا وعلنا وعلانية واعتلن ظهر وعلنته وأعلنته أظهرته[4].وجاء في معجم مقاييس اللغة العين و اللام والنون أصل صحيح  يدل على إظهار  الشيء والإشارة إلى ظهوره [5].

*الجهر :يقال عالنه معالنة وعلانا جاهره وجاء في لسان العرب العلان والمعالنة والإعلان المجاهرة [6].

ب-اصطلاحا :يعرف محمد رفيق البرقوقي الإعلان على أنه "الوسيلة المدفوعة تخلق حالة من الرضى النفسي في الجماهير أو المساعدة في جمع سلعة أو خدمة معينة أو كسب موافقة على قبول فكرة أو توجيهه وجهة بذاته [7].

ويعرف أيضا على أنه "وسيلة اتصال غير شخصية مدفوعة القيمة لنشر رسائل معينة وغالبا ما تقوم به وكالات الإعلان والاتصال يهدف إلى الإرشاد عن منتج ما للتأثير على الجمهور المستهدف وإقناعه بالشراء ،مع الإفصاح عن شخصية المعلن الذي يأمل زيادة المبيعات من خلال المردود الإعلاني العاجل أو الأجل "أي أن للإعلان جانبين متكاملين فهو من جهة عملية نشر المعلومات ومن جهة أخرى طرق وتقنيات تستعمل في الاتصال والنشر [8].