3. المبحث الثاني : التهديدات الأمنية الجديدة

المبحث الثاني : التهديدات الأمنية الجديدة

أدى إنهيار النظام الدولي القائم على أساس ثنائية القطبية بزوال الإتحاد السوفياتي ، إلى حالة سيولة شاملة للتهديدات أمنية جديدة، تعدت المفهوم الصلب للتهديد بمعنى العسكري،إلى تهديدات ذات طبيعة غير صلبة أي هوياتية المحتوى، بمعنى منطلقها الأساسي ثقافي عرقي،أثرت بشكل حاد وخاص على أمون الدول  العالم الثالث.

المطلب الأول:  المستوى السياسي الأمني:

لخصه المفكر الأمريكي ، بول كيندي بالقول:  نهاية الحرب الباردة يمكن القول أنها الحدث الأكثر الأهمية في السياسة الدولية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية،لذلك الحالة الراهنة للأمن في العالم، تشير إلى صيغة "الأمن الدولي بعد انتهاء" الحرب الباردة "." وتعكس هذه الصياغة فقط حقيقة واضحة؛ أن اليوم منطق عمليات أمنية مختلفة عن تلك التي عملت في عصر القطبية الثنائية.

أساسي:

في السنوات الأخيرة، توسع موضوع الأمن في العالم. لمدة 350 عاما من نظام ويستفاليا الممثلين الاحتكاريين تقريبا والمركزية في مسائل الحرب والسلم والأمن الدولي ترجع للدولة. أحيانا الجهات الفاعلة غير الحكومية - القراصنة، وحدات مسلحة من الشركات الكبيرة في الخارج. طغت أدوارها في عالم بعد الحرب الباردة على حساب تآكل متصاعد للسيادة الوحدات السياسية ذات سيادة.

المطلب الثاني  المستوى العسكري:

"انخفضت  أهمية القوة العسكرية في العلاقات الدولية ، بالنسبة للبعض فإن هذا يعني أن التهديدات العسكرية ثانيا،  لذلك هناك حاجة إلى إعادة النظر في الطريقة، التي نفكر بها حول العلاقات الدولية والأمن القومي.لذلك  هناك الحاجة  تنبع من الظروف المتغيرة في عالم ما بعد الحرب الباردة؛ نظراً للفشل البحثي في توقع توقيت أو طبيعة انتهاء الحرب الباردة. إأدت جميعها إلى الحاجة  لنظرة أوسع للأمن الوطني (انظر خاصة مقالات كتبها شيلينغ وبيترسون، في أليسون وباري بوزان). ليشمل  كذلك المشاكل الداخلية للأمن القومي ".

 

تنبيه:

تصاعدت تهديدات أمنية أخرى ، كزلازل والإشعاع النووي لمفاعلات النووية المدنية حادثة فوكوشيما سنة2011 التي هي الصورة الجديدة لحادثة تشرنوبل النووية سنة .1986