1. الأنظمة الاقتصادية

1.1. النظام الاقتصادي الرأسمالي

  النظام الرأسمالي هو النظام الذي يقوم أساساً على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج، والذى يسعى فيه كل فرد إلى تحقيق أكبر مصلحة خاصة ممكنة، فإذا كان الفرد مستهلكاً سميت المصلحة إشباعاً، وإن كان منتج  سميت المصلحة ربحا ، فلا توجد في ظل النظام الرأسمالي هيئة تتولي توزيع الموارد الاقتصادية، من أرض وعمل ورأسمال على الصناعات المختلفة حسب أولويات معينة، حيث يقوم السوق بهذا الدور.

 يقوم النظام الرأسمالي على الحرية في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على النحو الذي ينص عليه القانون . ويرتكز هذا النظام على مبدأي الملكية الخاصة وحر ية التعاقد، ويقتصر دور الدولة على حماية حقوق الأفراد وحراسة مكاسبهم المبنية  بالتأكيد على احترام حق الملكية وحرية التعاقد .

خصائص النظام الرأسمالي :

-   أن من أسس النظام الرأسمالي التنظيمية مبدأ الملكية الخاصة أو حق الفرد في تملك الأموال أو الموارد الإنتاجية أو الاستهلاكية ملكية خاصة .

- أن الدولة هي الأخرى تتملك جانبا  من الأموال الموجودة في المجتمع وهو ما يعرف بالملكية العامة لكن الغلبة تكون للملكية الخاصة أو ملكية الأفراد .

- أنه من الجائز في النظام الرأسمالي أن تضع الدولة من الضوابط والحدود على حق الملكية الخاصة .

- أنه من السمات الاجتماعية للنظام الرأسمالي حرية الأفراد في تبادل السلع والخدمات وذلك من خلال التعاقد .

-  من سمات التنظيم الرأسمالي حرية الاستهلاك، وحرية العمل، وحرية الإنتاج، وحرية انتقال السلع ورؤوس الأموال داخلياً وخارجي حرية التجارة .

- الربح هو المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي أو بعبارة اخرى المصلحة الخاصة الربح بأقل تكاليف بالنسبة للمنتج  و اشباع أكبر قدر ممكن من الرغبات باقل وحدات نقدية بالنسبة للمستهلك .

- النشاط الاقتصادي الرأسمالي يخضع  لقوى السوق ( العرض ، الطلب ) وجهاز الأثمان هو الذي ير بط بين العرض و الطلب فهو الأداة الفعالة لإيجاد التوازن بين الانتاج و الاستهلاك ، لذلك الثمن أو الأسعار تقف وراء كل القرارات الوحدات الاقتصادية .

ايجابيات و سلبيات  النظام الرأسمالي :

   خصائص النظام الراسمالي تتفق و طبيعة البشرية التي تسعى دائما لتملك و سيطرة و الحرية (حرية التملك و الحرية الاقتصادية و  عدم تدخل الدولة)  ، و قد ترتب عن ذلك مجموعة من الايجابيات نذكر منها : -  تطور العملية الإنتاجية، وحدوث طفرة عالية في الإنتاج.

 - ارتفاع مستو ى المعيشة.

 - الاستغلال الأكفأ للموارد  الاقتصادية المتاحة في المجتمع .

أما  سلبيات  الرأسمالية فنذكر منها ما يلي :

- التوزيع السيئ للملكية الخاصة للموارد وما ينجم عنه من تفاوت اجتماعي بين طبقة أقلية تمتلك الأكثرية من الموارد، وفئة أكثرية لا تمتلك إلا القليل منها.

- كما يؤخذ على الرأسمالية أن ما تدعو إليه من حريات هي حريات نظرية لا فعلية، نتيجة لسوء توزيع الدخول وما يؤدى إليه من تفاوت الفرص . فحرية العمل غير مكفولة للجميع من الناحية الفعلية حيث يتمتع أبناء الأغنياء بفرص أفضل من أبناء الفقراء في الحصول على المؤهلات العلمية وشغل المراآز

الوظيفية العالية وإقامة المشروعات لحسابهم . آما أن حرية الاستهلاك حرية وهمية حيث لا يستطيع الفقراء الحصول على السلع التي يمكن أن يحصل عليها الأغنياء .

٣- يؤدى تركز الملكيات لفرد أو مجموعة من الأفراد إلى قيام الاحتكار(الشركات القابضة أو المتعددة الجنسيات) إذا كذلك انعكاس إرادة الأقلية المالكة لغالبية ثروة المجتمع على السياسة العامة للدولة بما يحقق مصالحها.

-  سيادة الاحتكار وليس المنافسة الكاملة كما تدعو إليها أدبيا ت الرأسمالية.