1. المبحث الاول : الحقوق الغير مالية

1.2. المطلب الثاني : حقوق الأسرة

سنتعرض في هذا المطلب لتعريف حقوق الأسرة وخصائصها.

أولا : تعريف حقوق الأسرة.

حقوق الأسرة هي تلك الحقوق التي تثبت للإنسان باعتباره عضوا في أسرة معينة سواء كان ذلك بسبب الزواج أم بسبب النسب ومن أمثلتها، حق الزوج في طاعة زوجته له ، وحق الزوجة في إنفاق زوجها عليها، وحق الأب في تأديب أولاده، وحق الأولاد في إنفاق والدهم عليهم.ونظرا للطبيعة الخاصة لحقوق الأسرة فقد أبعدها المشرع من التقنين المدني وترك تنظيمها للشريعة الإسلامية.ويطلق على القانون المنظم لها اسم " قانون الأحوال الشخصية".

ثانيا:  خصائص حقوق الأسرة.

-1 الكثير من حقوق الأسرة حقوق ذات طابع أدبي: أي أنها حقوق غير مالية تقوم على أساس رابطة القرابة التي تجمع بين أفراد الأسرة، وعلى الرغم من أن بعض هذه الحقوق يتميز بطابع مالي مثل الحق في النفقة والحق في الإرث إلا أنها تستند إلى أساس أدبي يقوم على هذه الرابطة.

2- يقترن هذا الحق عادة بواجب يقع على عاتق من تقرر له هذا الحق .فالأب له حق في تربية أولاده ولكن في مقابل ذلك يقع على عاتقه واجب الإنفاق عليهم، وأن يكون قدوة طيبة لهم بأن يسلك في حياته  سلوكا رشيدا، بحيث لو تخلى عن أداء واجبه نحوهم سلب منه هذا الحق، والزوج إذا كان له حق في طاعة زوجته له، وفي مصاحبته حيث يقيم فإن عليه مقابل ذلك واجب الإنفاق عليها، وإعداد المسكن اللائق لإقامتها حتى ولو كان فقيرا وكانت هي ميسورة الحال.

-3 الهدف الأساسي من تقرير حقوق الأسرة تحقيق مصلحة الأسرة:  فلا شك أن تقرير هذه الحقوق لشخص معين يحقق مصلحته الذاتية ومصلحة الأسرة التي ينتمي إليها.ولكن إذا تعارضت المصلحتان قدمت دائما مصلحة الأسرة. فمثلا من حق الأب أن يربي أولاده وأن يوجههم نحو الطريق الذي يحقق نفعهم ونفعه، ولكنه إذا حاد في تربيتهم عن جادة الصواب وعن طريق الإصلاح والإرشاد بأن انطوت تربيته على سلوك منحرف يحقق  مصلحة ذاتية له ويضر بمصلحتهم فهو بهذه التربية يهدد مصلحة الأسرة، وهي مقدمة على مصلحته، وبالتالي يجب حرمانه من مباشرة هذا الحق.