3. موضوع علم الاقتصاد

تتميز النشاطات الاقتصادية بالتعقد والتشابك، حيث يجري يوميا عدد لا يحصى من العمليات الاقتصادية من انتاج وشراء وبيع داخل البلد وبين دول العالم. ولذلك، فقد حصر بعض رجال الاقتصاد موضوع علم الاقتصاد  في دراسة مختلف الظواهر الاقتصادية المصاحبة لتلك الأنشطة؛ كدراسة العرض والطلب وتوازن السوق والبطالة والتضخم. فالدور المنوط بالاقتصاديين هو وصف الحياة الاقتصادية انطلاقا من معطيات احصائية، وكشف التفاعلات بين المتغيرات الاقتصادية وإعداد تشخيصات وتوقعات، وإقتراح حلول للمشاكل المطروحة وتوقع نتائج مختلف التدابير والسياسات المنتهجة.  

يتميز موضوع علم الاقتصاد بالتغير والتوسع والتجدد وكذلك بالتعقيد والتشابك، حيث أن هناك من المواضيع التي كانت حكرا على علوم اخرى أصبحت الآن ضمن اهتمامات علم الاقتصاد، نظرا لصلتها برفاهية الانسان وكرامته وصحته، فالنشاطات الاقتصادية التي تعد موضوع دراسة علم الاقتصاد لا يمكن فصلها ودراستها بمعزل عن دراسة الانسان ومحيطه. ولهذا، يمكن تصور علم الاقتصاد كعلم اجتماعي، ولذلك فهناك إجماع بين الاقتصاديين المعاصرين بأن الاهتمام بالانتاج الاقتصادي والاشباع وتكوين وإدارة الثروات ليست هي غاية في حد ذاتها كما كان معمول به قديما، بل هي وسيلة تساعد على تعظيم رفاهية الانسان وخدمة التنمية ككل.

وعليه، لا يهدف موضوع علم الاقتصاد فقط إلى البحث عن النجاعة القصوى من خلال رفع الانتاج الى حده الاقصى وتعظيم الارباح والحصول على إقصى حد من الفوائد من عملية التبادل والانتاج بأقل تكلفة، بل إنه يركز إهتمامه على الانسان وترشيد استهلاكه. فالاقتصاد مصمم ليستهدف مساعدة المجتمعات على التطور ليس فقط على مستوى الرفاهية المادية، بل على مستوى العدالة الاجتماعية وملاءمة المحيط وبيئته لضمان استدامتها والمحافظة على كرامة الانسان وطموحه.

ولفهم أفضل لموضوع علم الاقتصاد، هناك بعض المصطلحات الاساسية التي يجب استيعابها:

1ـ مفهوم الحاجة: هي كل شعور بالنقص والحرمان لسلعة أو خدمة ما يكون الفرد بحاجة إليها لتلبية رغبته.

2ـ مفهوم الثروة: لكي يلبي رغبته ويقتني السلعة أو الخدمة، لابد للفرد أن يستخدم الثروة المتاحة في الطبيعة التي لا تتوفر عادة بسهولة أو في شكل قابل للاستخدام، لذلك فهي تتطلب مجهودا للحصول عليها وتحويلها الى سلع اقتصادية وإضافة منافع اقتصادية أخرى عليها. غير أن الثروات في الطبيعة لا تكون متوفرة بالكميات المطلوبة لما تحتاجه العمليات الانتاجية، ما دفع بالمختصين إلى الأشارة إليها بمصطلح الندرة. يمكن تعريف الثروة على انها مجموع السلع الاقتصادية التي توجه مباشرة لتلبية حاجات الافراد والأنشطة الاقتصادية سواء كانت مواد اولية أو مواد نصف مصنعة أو حتى ثروات نادرة.

3ـ مفهوم علم الاقتصاد: علم الاقتصاد يركز على دراسة كيفية إستعمال الثروات النادرة (التحويل الذي تقوم به المؤسسات) وتوزيعها لتبيبة الحاجات الكثيرة للغفراد .

4ـ تعريف علم الاقتصاد باعتباره علم الثروة: يدرس الاقتصاد التنظيم الاجتماعي للانتاج المادي المتحقق لتوفير الانتاج والتوزيع والاستهلاك للثروات المنتجة على افراد المجتمع. بما أن ثروة الامم تعتبر من الاهتمامات الأساسية لعلم الاقتصاد، فإن الاهتمام الرئيسي للعلم هو النظام الاقتصادي وتنظيمه لتحقيق الغاية المتمثلة في تحقيق الإشباع وتعظيم الرفاهية.

5ـ الاقتصاد وتحليل السلوكيات: إن ندرة الموارد جعلت علم الاقتصاد يوجه إهتمامه إلى دراسة السلوكيات لترشيد الاختيارات، حيث أن تحقيق غاية إشباع الحاجات، في ظل قيود ندرة الثروات، قدأعطت إهتماما كبيرا، إضافة إلى الإنتاج، للمتعاملين الاقتصاديين الذي ساهموا في عملية الانتاج، وهو ما ينقل التصورات التي كانت منحصرة في مادية الانتاج الى أخرى أكثر واقعية واكثر ذاتية لعلم الاقتصاد، بحيث أصبح الاهتمام لا ينصب فقط على العلاقات بين السلع ولكن على سلوكيات الأفراد مقارنة بالأشياء.