4. مؤسسات تحت تسميات مختلفة

 

 هيئات ومؤسسات تحت تسميات مختلفة

اولا:الحظائر الوطنية

تعريف:

الحظيرة الوطنية هيئة ادارية ذات طابع اداري وتتوفر على تنظيم داخلي صدر وفق مرسوم رقم 83/458 .

 تقوم الحظيرة بالمحافظة على الحيوانات وكل وسط له اهمية خاصة بالإضافة الى حمايته من كل التدخلات الاصطناعية ومن اثار الاندثار الطبيعي التي من شانها ان تصيب مظهرة وتركيبه وتطوره.

ثانيا:المعهد الوطني للتكوينات البيئية

تعريف

هو مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري يتمتع بالشخصية المعنوية الاستقلال المال  المرسوم رقم 02/263 ،المؤرخ في 17/08/2002، المعهد يخضع الى القواعد المطبقة على الادارة في علاقته مع الدولة،

 يوضع المرصد تحت وصاية وزير البيئة، مقره الجزائر العاصمة ويمكن نقله الى أي مكان في التراب الوطني،من اهم مهامه ضمان التكوين وترقية التربية والتحسيس.

 للمعهد مجلس توجيه  يقدم رايه في برامج التكوين والتكوينات ومناهج واجراءات تقييم برامج التطوين وبرامج التربية البيئية والتحسيس. 

ثالثا:مؤسسات المساعدة عن طريق العمل 

 تعريف 

انشات هذه المؤسسات بموجب المرسوم التنفيذي رقم 08/02 ، المؤرخ في 2/1/2008 ، تعتبر مراكز مساعدة عن طريق العمل المزرعة البيداغوجية والمؤسسات المساعدة عي مؤسسات عمومية ذات طابع اداري تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلالية المالية وتوضع تحت تصرف وصاية الوزير المكلف بالتضامن الوطني.

 تقوم هذه المؤسسات بترقية الاستقلالية الاجتماعية والمهنية للاشخاص المعوقين، مع ترقية استقلاليتهم ومشاركتهم في العيش ضمن المجموعة ، كما تعمل على منح الاشخاص المعوقين تربية بيئية ةتشجيع ممارسة النشاطات المرتبظة بها وتنظيم وتاطير نشاطات الانتاج وبيع المنتوجات .

ثالثا:المجلس الاعلى للبيئة والتنمية المستدامة 

تعريف

انشا بموجب المرسوم التنفيذي رقم 94/465 ، يهتم بدراسة الجوانب المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة،  هو هيئة استشارية تعتمد على التشاور والتنسيق فيما بين القطاعات ، لتحديد الخيارات الاستراتيجية الكبرى لحماية البيئة ولترقية التنمية.

 يعمل المجلس على تقييم التطور البيئ دوريا ، مع التقييم الدوري للنصوص التشريعية والقانونية المتعلقة بحماية البيئة، كما تبدي رايها في الملفات المتعلقة بالمشاكل البيئية الكبرى .

رابعا:المجلس الوطني للغابات وحماية الطبيعة

 انشا بموجب المرسوم التنفيذي رقم 95/332 ، وضع تحت وصاية الوزير المكلف بالغابات ( وزير الفلاحة).

من بين مهامه  وضع السياسة الغابية الوطنية ، والتدابير والوسائل المطلوب استعمالها لترقية المناطق الغابية ،بالاضافة الى وضع مخططات تنمية الغابات وحماية الطبيعة والمحافظة على الاراضي المعرضة للانجراف والتصحر واصلاحها. 

خامسا:محافظة الطاقة الذرية

تعريف

انشات بموجب المرسوم الرئاسي رقم 96/436 ، هو مؤسسة عمومية وطنية ذات طابع خاص، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ، فهي بمثابة  اداة تضع وتطبق السياسة الوطنية لترقية الطاقة والتقنيات النووية وتثمينها.

 مهامها متعلقة بالحماية من الاخطار النووية، فهي تضمن شروط خزن النفايات المشعة ، وتسهر على تسييرها ومراقبتها ، بالاضافة الى اعداد مقاييس السلامة النووية والفيزيائية والاشعاعية، كما تمنح تراخيص وتاشيرات مسبقة في مجال الحماية من الاشعاعات النووية مما يجعلها تتمتع بصلاحيات الضبط الاداري.

سادسا:المحافظة الوطنية للساحل

تعريف

هي هيئة ادارية مركزية تهتم بالساحل  انشات بموجي القانون 02/02 ، هي مؤسسة عمومية ذات طابع اداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، ع تحت تصرف وزير البيئة نوهي تهتم بتنفيذ السياسة الوطنية لحماية الساحل وتثمينه  والمنطقة الشاطئية .

تقوم يتنفيذ التدابير المعمول بها لحماية الساحل والمناطق الساحلية، وتقييم كل مساعدة تتعلق بميادين تدخلها للجماعات المحلية، بالاضافة الى صون وتثمين الساحل والمناطق الساحلية والانظمة البيئية الموجودة بها.

ملاحظة: لها دور مزدوج فهي تقوم بدور مشرف ومسيرن من خلال وضع سياسة ومنهجية لحماية الساحل ، كما تلعب دور المرافق لكل الاخطار المهددة للبيئة البحرية، وهي تخلو من التمثيل المحلي او الجهوي ن وعدم وجود تنسيق بينها وبين الجماعات المحلية.