3. فوائد ومضار الانفعالات

أ-فوائد الانفعالات: يمكن حصر الانفعالات الايجابية فيمايلي:

-تساعد في قدرة الفرد على بذل المزيد من الجهد، وتعمل كدافع في توجيه واثارة الفرد نحو الأداء، ومحاولة تحقيق الأهداف، كما تساعده على مقاومة ومواجهة الأحداث ومجابهة الصعاب.

-تساعد الفرد في رفع درجة الاستمتاع بوقته نظرا لحاجته الماسة الى مستوى معين من الانفعالات السارة.

-تساعد على المزيد من التفاعل الاجتماعي بين الأفراد، وتسهم في الفهم المشترك بينهم عن طريق التعبيرات المصاحبة للإنفعال ، سواءا كانت تعبيرات خارجية أم داخلية.

-لا يمكن للفرد أن يعيش حياته اليومية بدون انفعالات التي تعدي لشخصيته وسلوكه طابع مميز.

ب-مضار الانفعالات:

-تؤثر الانفعالات الغير سارة على العمليات العقلية( الادراك، الانتباه ، التذكر، والتفكير) اذ تساعد في السقوط بأخطاء الادراك ، وتعمل على تشتت الانتباه، وعدم القدرة على التركيز، والى ضعف التذكر للأحداث أثناء الانفعال، أو التصور بالاتجاه السليم للحركة المراد القيام بها، كما تسهم في اعاقة أو بطء التفكير.

-تقلل من قدرة الفرد على الفهم الصحيح للمواقف التي يتعرض لها، وتقلل ايضا من القدرة على النظرة المستقبلية للأحداث، ولا تساعد على اخضاع سلوك الفرد لإرادته ، الأمر الذي يؤدي الى فقدان أو تقليل القدرة على التحكم في سلوكه، مما يوقعه في مشاكل غير مخطط لها.

-الازدياد والتراكم المستمرين لحدة الانفعالات وما يصاحبها من تغيرات داخلية أو خارجية، قد تؤدي الى بعض الأمراض النفس جسمية كارتفاع ضغط الدمن وبعض الامراض الخاصة بالقلب، أو الميل الى السلوك العدواني، أو محاولة الهرب من المواقف، وعدم القدرة على مواجهتها.